اعراض الفتاق السري

تعرف على أبرز 5 من اعراض الفتاق السري عند الكبار

اعراض الفتاق السري يمكن أن يكون الفتاق السري مصدرًا للقلق والإزعاج، ولكن من خلال فهم الأعراض والتشخيص السريع، يمكن التعامل معه بفعالية والتخلص مما يُسببه من آلام،يمكن أن يكون أعراض فتق السرة للكبار مصدرًا للقلق والإزعاج، ولكن من خلال فهم الأعراض والتشخيص السريع، يمكن التعامل معه بفعالية والتخلص مما يُسببه من آلام، وفي هذا الشأن يقدم الدكتور جرجس لاوندي استشاري الجراحة العامة والأورام، رؤيته الفريدة وخبرته في شرح اعراض الفتاق السري، لمساعدة المرضى على فهم الحالة بشكل أفضل واتخاذ الخطوات الصحيحة نحو العلاج.

ما هي اعراض فتق السرة؟ وهل تختلف اعراض فتق السرة عند النساء عن اعراض الفتاق السري عند الرجال؟ كل هذا وأكثر سنناقشه خلال مقالنا، تابعوا معنا.

في البالغين (الفتق السري عند النساء أو الرجال)، يمكن أن يؤدي الفتق السري غير المُعالج إلى مضاعفات خطيرة. والآن، بعد فهمنا للمزيد حول “ما هو الفتق السري عند الكبار”، سنستعرض في الفقرة القادمة “ما هي اعراض فتق السرة”… ترقبوا المزيد.

ما هي اعراض فتق السرة؟

اعراض الفتق السري للكبار هي نفسها عند الأطفال، ومن علامات الفتاق الأكثر شيوعًا هي الانتفاخ المرئي على أو بالقرب من زر البطن. في بعض الأشخاص يكون الفتق مرئيًا بصورة دائمة، وفي أوقات أخرى لا يظهر إلا بالضغط على البطن. 

اعراض فتق السرة للكبار

من أشهرأعراض فتق السرة للكبار:

  • ألم حاد أو مفاجئ في البطن.
  • انتفاخ طري ومنتفخ ومحتقن.
  • براز دموي (براز).
  • الغثيان والقيء.
  • قد يظهر الفتق مع رفع الأشياء الثقيلة (من أسباب الفتق السري عند الرجال).

اعراض فتق السرة في الأطفال

تشمل علامات الفتاق السري في الأطفال:

  • يظهر الانتفاخ عند البكاء أو السعال أو أثناء البراز.
  • الفتق السري طري ومنتفخ أو متغير اللون.
  • قد يختفي الفتق عندما يستريح الطفل ويكون هادئًا.

يعتقد البعض أن اعراض الفتاق السري عند النساء تختلف عن اعراض الفتاق السري عند الرجال، ولكن هذا الأمر غير دقيق، إذ أن اعراض الفتق السري للكبار واحدة للرجال والنساء.

 

ما هي أسباب الفتق السري؟

مع تطور الجنين أثناء الحمل، توجد فتحة صغيرة في عضلات البطن والتي تسمح للحبل السري بالمرور، مما يربط الأم بالطفل. وعندما ينمو الطفل بعد الولادة، تنغلق هذه الفتحة في عضلات البطن. ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا تلتقي هذه العضلات وتنغلق تمامًا، وتبقى فتحة صغيرة تُسمى بالفتق السري والتي تتسبب في ظهور اعراض الفتاق السري فيما بعد.

علاج فتق الحجاب الحاجز

متى يصيب الفتق السري البالغين؟

أما عن أسباب الفتق السري في البالغين فتزداد خطورة الإصابة في الحالات التالية:

  • الفتق السري أكثر شيوعًا عند البالغين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30.
  • تعدد حالات الحمل والولادة يزيد من خطر الإصابة بالفتق السري، مما يجعل فرصة الفتق السري عند النساء أكبر من فرصة الفتق السري عند الرجال.
  • الاستسقاء (تراكم السوائل في البطن) وهو شائع بين الأشخاص المصابين بتليف الكبد، وهم أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري.
  • الخضوع لعمليات جراحية في البطن يمكن أن تضعف جدار العضلات وتزيد من فرصة الإصابة بالفتق السري.
  • غسيل كلوي مزمن.

كيف يمكن تشخيص الفتاق السري؟

يتم تشخيص الفتاق السري غالبًا بالفحص السريري للمريض وسؤاله عن علامات الفتاق السري، وقد يقرر الطبيب إذا كان الفتق قابل للاختزال (أي يمكن دفعه مرة أخرى لداخل تجويف البطن) أم لا، ويشمل تشخيص الفتاق أيضًا:

  • إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية للبطن والأشعة المقطعية (CT)، للتحقق من مضاعفات الفتق أو وجود انسدادات.
  • اختبار دم للبحث عن وجود عدوى أو فقر دم.

كيف يمكن علاج الإصابة بالفتق السري؟

علاج الفتق السري يعتمد على حجمه وشدته وما إذا كان يسبب ألمًا أو مضاعفات. في بعض الحالات، قد يتمكن الطبيب من دفع الفتق إلى داخل البطن بلطف. وفي حالات أخرى قد يكون من الضروري إجراء جراحة لإعادة الأمعاء إلى مكانها وتقوية جدار البطن.

متى تحتاج للتدخل الجراحي لعلاج الفتق السري؟

قد يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي لعلاج اعراض الفتاق السري في الحالات التالية:

  • إذا كان حجمه أكبر من 2 سم.
  • في الأطفال: إذا لا يزال موجودًا عند عمر 4 أو 5 سنوات.
  • إذا كان مؤلمًا (من أشهر اعراض الفتاق السري).

إقرأ أيضا:

عملية الفتق الاربى
علاج الفتق الاربى عند الرجال

كيف يتم إجراء عملية إصلاح الفتق السري مع تركيب الشبكة؟

تتم عملية إصلاح الفتق السري في مركز الدكتور جرجس لاوندي -استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- وفق الخطوات التالية:

  1. تحت تأثير التخدير الكلي، يقوم الجراح بإجراء شق جراحي صغير حوالي 2 إلى 3 سم عند قاعدة زر البطن ويدفع الكتلة الدهنية أو حلقة الأمعاء إلى البطن.
  2. خياطة طبقات العضلات في نقطة الضعف (مكان الفتق) في جدار البطن لتقويتها.
  3. بالنسبة للفتق السري الكبير أو في البالغين، يمكن وضع رقعة شبكية خاصة في جدار البطن لتقوية المنطقة بدلاً من ذلك.
  4. يتم إغلاق الجرح على سطح الجلد بغرز قابلة للذوبان.

أعراض التهاب شبكة الفتق السري

قد تُصاب الشبكة بالعدوى البكتيرية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض التهاب شبكة الفتق السري مثل الحمى والتورم والألم. يمكن أن تكون بعض أنواع الشبكات أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وتزداد مخاطر الإصابة بالعدوى لدى الأفراد الذين يعانون من حالات صحية أخرى مثل السمنة أو السكري.

ما مضاعفات عدم علاج الفتق السري؟

من المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم علاج اعراض الفتاق السري:

  • انسداد الفتق حيث يعلق جزء من الأمعاء خارج البطن، مما يسبب الغثيان والقيء والألم.
  • اختناق الفتق وذلك عندما ينقطع تدفق الدم إلى الأنسجة المختنقة في الفتق؛ وهذا يتطلب جراحة طارئة في غضون ساعات لإطلاق الأنسجة المحاصرة واستعادة إمدادات الدم حتى لا تسبب الوفاة.

لذا ينصح الدكتور جرجس لاوندي -استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- الأمهات بضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة اعراض الفتاق السري على طفلها، وذلك لتلقي العلاج المناسب ومنع تطور الحالة.

هل يختلف الفتق السري عن فتق المعدة؟

نعم، فتق المعدة هو حالة تحدث عندما يبرز جزء من المعدة من خلال فتحة في الحجاب الحاجز، وهي العضلة التي تفصل بين البطن والصدر. هذا يسبب اضطرابات في عملية الهضم والتنفس، وقد يؤدي فتق المعدة إلى مضاعفات خطيرة مثل النزيف أو الانسداد أو الالتهاب. 

للمزيد عن :
الفتق الاربي عند الاطفال
تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر

في ختام هذا المقال، نشير إلى أهمية فهم أسباب واعراض الفتاق السري، فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو تشعر بأي تغيير غير طبيعي في منطقة الفتق، فلا تتردد في الاتصال بنا. يقدم الدكتور جرجس لاوندي -استشاري الجراحة العامةلأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- ، خبرته وخدماته المتخصصة للتشخيص والعلاج.

 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج الفتق بدون عملية؟

يمكن علاج الفتق بدون عملية في حالة إذا كان قابلًا للاختزال وصغير ولا يسبب ألم، أي يمكن للطبيب الضغط عليه وإعادته لتجويف البطن، ويشمل العلاج الغير جراحي تجنب الإمساك والسعال والعطس والضغط على البطن، وارتداء أحزمة أو دعامات للفتق لدعم الجدار العضلي الضعيف أو المتضرر.

أين يكون مكان الفتق؟

الفتق قد يحدث في أي جزء من الجسم، لكنه شائع في البطن والفخذ والسرة والحجاب الحاجز.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *