الفتق الاربي عند الاطفال

الفتق الاربي عند الاطفال – ما هو وكيفية علاجه الاربي؟ 

ما هو الفتق الاربي؟ سؤال يتردد بكثرة، حيث يُعد حدوث فتق الاربي للاطفال من الحالات الشائعة، وعادةً ما يحدث فتق الاربي للاطفال نتيجة خلل خلقي يحدث خلال فترة نمو الجنين في رحم الأم. في هذا المقال، سنتعرف على مفهوم الفتق الاربي عند الاطفال وكيف يحدث، كما سنستعرض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفتق الاربي عند الاطفال أيضًا سنناقش طرق العلاج المتاحة ونقدم بعض النصائح الهامة بعد إجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال.

سنتطرق أيضًا إلى مدة استغراق العملية وإمكانية علاج الفتق الفخذي بدون جراحة، والفرق بين الفتق الإربي والفتق في البطن عند الاطفال وغيرها من المعلومات المتعلقة بالفتق الاربي عند الاطفال، ندعوكم لمتابعة الفقرات التالية للحصول على كافة المعلومات حول الفتق الاربي عند الاطفال ، وذلك من خلال مشاركة دكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام.

 ما هو الفتق الاربي عند الاطفال؟

الفتق الأربي عند الأطفال هو فتق يحدث في منطقة أعلى الفخذ، وهو عبارة عن انتفاخ أو نتوء يمكن رؤيته والشعور به أعلى الفخذ أو في كيس الصفن عند الأولاد، وهو أكثر شيوعًا بين الذكور من الأطفال عنه بين الإناث، وهومختلف عن الفتق في البطن عند الاطفال.

شكل الفتق الإربي عند الرضع

والآن بعد أن أجبنا على سؤال “ما هو الفتق الاربي؟” ننتقل للحديث عن شكله عند الرضع، يختلف شكل الفتق الإربي عند الرضع من طفل لآخراً حسب الحجم والموقع، ولكن عادة ما يكون على النحو التالي:

  1. يكون هناك انتفاخ أو بروز واضح في المنطقة المصابة، قد يكون صغيرًا أو كبيرًا حسب حجم الفتق.
  2. قد يزداد الانتفاخ أو البروز عندما يبكي الطفل أو يضغط على البطن.
  3. عند الضغط على الفتق يعود البروز إلى داخل البطن بشكل مؤقت، وهذا يعرف باسم “فتق قابل للضغط”.

بمجرد ملاحظة الأبوين شكل الفتق الإربي عند الرضع عليهم المسارعة بالتوجه إلى الطبيب لتقييم حالة الطفل وتحديد الخيار الأمثل من خيارات علاج الفتق الاربى عند الاطفال المناسبة لحالته.

أسباب الفتق الاربي عند الاطفال

يحدث الفتق الاربي عند الرضع نتيجة للعديد من الاسباب، ولعل من أشهر أسباب الفتق الفخذي ما يلي:

  • وجود عيوب خلقية في الجهاز البولي. 
  • ضعف الجدار السُّفلي من البطن.
  • إصابة الطفل بالتليف الكيسي.
  • ضعف عضلات البطن. 
  • العوامل الوراثية أو الولادة المبكرة.

أعراض الفتق الاربي عند الاطفال 

تتعدد الأعراض التي تشير الإصابة بالفتق الاربي عند الرضع أو الأطفال بشكل عام، ويعد أبرز اعراض الفتاق عند الاطفال وجود انتفاخ يمكن رؤيته تحت الجلد في الفخذ أو كيس الصفن؛ مع ملاحظة انتفاخ هذا الورم عند بكاء الطفل، ويختفي عندما يكون طفلك مسترخيًا أو نائمًا، أما عن باقي أعراض الفتق الاربي عند الاطفال فهي ما يلي: 

  • عدم قدرة الطفل علي الاستمرار في النوم. 
  • احمرار وسخونة الجلد في منطقة الورم.
  • الألم الشديد في منطقة الفتق الاربي. 
  • عدم تبرز الطفل لمدة 3 أيام متتالية.
  • وجود صعوبة في الرضاعة لدى الرضع.
  • صعوبة في التحرك أو الجلوس بشكل مريح.
  • غثيان أو تقيؤ وهي واحدة من اعراض الفتق عند الاطفال القليلة الحدوث والتي تستوجب زيارة الطبيب على الفور.

فور ملاحظة ظهور أي من اعراض الفتاق السري عند الاطفال على الأبوين التوجه إلى الطبيب فورًا لاستشارته بشأن العلاج المناسب بعد تقييم الحالة.

مضاعفات الفتق الاربي عند الاطفال 

لا يعد الفتق الاربي من الأمراض التي تشكل خطر على الأطفال؛ ولكن في حالة إهماله وعدم تلقي العلاج المناسب فور ظهور أعراض الفتق عند الأطفال الذكور والإناث قد يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات التي تشكل خطر على الأطفال، لذلك فلابد من التوجه للطبيب مباشرة فور ملاحظتك للفتق الاربي عند الاطفال.

 

وفي حال لم يتمكن الطبيب من تشخيص الفتق الإربي من خلال الفحص البدني؛ يقوم الطبيب بإجراء الأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي.

تحضيرات قبل إجراء عملية الفتق الاربي للاطفال 

قبل خضوع الطفل إلى عملية الفتق الاربي هناك بعض التحضيرات والتعليمات التي لا بد من إجرائها للتأكد من عدم وجود أي موانع من إجراء عملية علاج الفتق الاربي عند الرضع وتتضمن هذه التحضيرات ما يلي: 

  • إجراء بعض الفحوصات للتأكد من أن إجراء العملية يتناسب من الطفل. 
  • على الأم إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتناولها الطفل. 
  • صيام الطفل عن الرضاعة أو الأكل لمدة لا تقل عن  6 ساعات. 
  • حصول الطفل علي راحة تامة قبل اجراء العملية. 

علاج الفتق الاربي عند الاطفال 

فيما يتعلق بعلاج الفتاق فلا يوجد علاج دوائي يعمل على علاج الفتق الاربي عند الأطفال، ويعد التدخل الجراحي هو العلاج الفعال للتخلص من الفتق الاربي، وهناك طريقتين يمكن من خلالهما علاج الفتق الاربي عند الاطفال وهما: 

علاج الفتق الإربي بدون جراحة عند الأطفال (بالمنظار)

وهو العلاج بالمنظار والذي يُطلق عليه البعض علاج الفتق الإربي بدون جراحة وذلك لأنه علاج طفيف التوغل لا يتطلب سوى إجراء شقوق صغيرة لعلاج الفتق الاربي حيث تتم عملية الفتق الاربي بالمنظار على عدة خطوات متتالية تتضمن ما يلي: 

  • تخدير الطفل تخدير كلي. 
  • إجراء شقوق صغيرة تحت السرة. 
  • إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البطن بحيث يعمل على انتفاخ المنطقة وبالتالي يتمكن الطبيب من الرؤية بوضوح. 
  • من ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار من خلال أحد الشقوق الذي تم اجراؤها لدفع الأنسجة البارزة إلى مكانها وبالتالي علاج فتق عضلات البطن.
  • في حالة إذا كان الفتق غير مباشر يقوم الطبيب بإغلاق المنطقة الاربية، اما إذا كان الفتق مباشر يقوم الطبيب بتقوية العضلات الضعيفة في البطن.
  •  في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق التي تم إجراؤها بالخيوط الطبية.

بعد الإنتهاء من عملية علاج فتق عضلات البطن سيُملي الطبيب بعض التعليمات على الأم والأب ليساعدان طفلهما في التعافي سريعًا، والتي سنذكرها لاحقًا في فقرتنا حول أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي عند الاطفال.

علاج الفتق الإربي بالجراحة عند الأطفال

لعلك تساءلت قبل ذلك ما هي عملية الفتاق؟ والجواب أن هناك بعض الحالات التي لا تتناسب معهم إجراء عملية الفتق الاربي بالمنظار كوسيلة لعلاج الفتاق، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى عملية الفتاق أو عملية الفتق الاربي للرضع أو الأطفال الأكبر سنا، وهي عملية مختلفة تمامًا عن عملية الفتق الاربي بالمنظار، فهي تتطلب إجراء شق جراحي كبير على عكس ما يحدث عند إجراء عملية الفتق الاربي بالمنظار.

أما عن خطوات عملية الفتق الاربي للرضع أو الاطفال بالجراحة المفتوحة فهي:

  • تخدير الطفل تخدير عام. 
  • إجراء شق جراحي في منطقة أسفل البطن. 
  • إعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي وإزاله كيس الفتق لعلاج الفتاق.  
  • من ثم يقوم الطبيب بتقوية عضلات البطن لتجنب الإصابة بالفتق الإربي مرة اخري. 
  • في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي الذي تم إجراؤه باستخدام الخيوط التجميلية ومن ثم تغطية الجرح منعًا لتلوثه.

وفي إطار حديثنا عن عملية الفتق الاربي للرضع ربما يهمك التعرف على:
عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

نصائح ما بعد عملية الفتق الإربي للاطفال

تعد عملية الفتق الاربي عند الاطفال من العمليات البسيطة والتي لا تستغرق الكثير من الوقت ولكن هناك بعض النصائح ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال التي يوصي بها الطبيب بعد إجراء العملية لتجنب تعرض الطفل إلى أي مضاعفات، ولعل من نصائح بعد عملية الفتق الإربي للاطفال ما يلي:

  • العناية بالجرح تجنبًا لتلوثه وتعرض الطفل إلى خطر الاصابة بأي من مضاعفات عملية الفتق الاربي لدى الأطفال.
  • علاج السعال والإسهال سريعًا فور إصابة الطفل به لتجنب الضغط على تجويف البطن خاصة في الأيام الأولى من إجراء العملية. 
  • تناول الطعام بعد مرور نصف ساعة من إجراء العملية سواء كان مصدر الطعام لبن الأم أو غيره. 
  • تجنب استحمام الطفل في الأيام الأولى من إجراء عملية الفتق الاربي.
  • الحرص على إعطاء الطفل الأدوية في مواعيدها وهي واحدة من أهم نصائح بعد عملية الفتق الإربي للاطفال.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب لمتابعة حالة الطفل. 
  • نوم الطفل بشكل كافي واحدة من أهم نصائح ما بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال.

طريقة النوم بعد عملية الفتق الإربي

بعد إجراء عملية إصلاح الفتق الاربي عند الاطفال، قد يكون هناك بعض التوصيات الخاصة بشأن وضعية النوم المُثلى، وفي هذا الشأن إليك بعض النصائح العامة لطريقة النوم بعد عملية الفتق الإربي:

  1. يُفضل النوم على الظهر في الأيام الأولى بعد الجراحة.
  2. تجنب النوم على البطن أو الجانب المصاب.
  3.  يمكن استخدام وسائد إضافية أو وسائد جسم لتوفير الدعم المثلى وراحة أثناء النوم.
  4. بعد فترة من العملية يمكن استخدام وسائد لتثبيت الجسم في الوضع الجانبي وتوفير الدعم والاستقرار.
  5. يجب تجنب الحركات القوية أو الانقلابات السريعة أثناء النوم لتقليل الإجهاد على المنطقة المصابة.

مع ذلك، يُفضل دائمًا استشارة الجراح المعالج بشأن طريقة النوم بعد عملية الفتق الإربي المناسبة لطفلك، حيث يعتمد ذلك على حالة الطفل وتفاصيل العملية الجراحية.

ما هي مخاطر عملية الفتق الإربي؟

تعد عملية الفتق الاربي من العمليات البسيطة والآمنة ولكن مثلها مثل أي عملية جراحية هناك بعض المضاعفات المحتمل حدوثها، ومن أبرز مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال ما يلي:

  • الاصابة بالتهاب رئوي وضيق التنفس نتيجة التخدير الكلي. 
  • تضرر الأمعاء والأوعية الدموية المحيطة بالفتق الإربي.
  • التهاب الجرح.
  •  حدوث تجمع دموي. 
  • عودة الفتق مرة اخري. 
  • الاصابة بالعدوى أو حدوث النزيف.

لا شك أن الاعتماد على طبيب مُتمكن ومركز يُقدم مستوى رعاية صحية جيد؛ يحمي طفلك من التعرض لأي من مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال، لذا نؤكد دائمًا على أهمية عدم التهاون في اختيار مركز وطبيب جيدين تفاديًا لأي احتمال لحدوث مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال.

كم تستغرق عملية الفتق الإربي للاطفال؟

لا توجد إجابة محددة على  سؤال “كم تستغرق عملية الفتق الإربي للاطفال” حيث أن المدة التي تستغرقها عملية الفتق الاربي للاطفال تختلف من طفل لآخر بناءً على الحالة الصحية للطفل ونوع العملية التي يتم إجراؤها، ولكن عادةً ما تستغرق عملية الفتق الاربي للأطفال مدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة.

التعافي بعد جراحة الفتق الإربي

تختلف مدة التعافي بعدعملية الفتاق للاطفال بالجراحة علي حسب حالة الطفل ولكن في الغالب تستغرق عملية الفتق الاربي للاطفال مدة تعافي تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين من اجراء العملية وقد تطول او تقصر هذه المدة من حاله لأخرى كما ان يساعد الالتزام بتعليمات الطبيب في سرعة تعافي الطفل.  

نسبة نجاح عملية الفتق الاربي للاطفال

تحقق عملية الفتق الاربي للاطفال نسبة نجاح عالية جدا تتجاوز 97% وتتوقف نسبة نجاح العملية على جودة التقنيات الطبية المستخدمة، ومدى الالتزام بتعليمات الطبيب، وخبرة الطبيب ودرجته العلمية، وحالة الطفل الصحية. 
إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد حول الفتق الأربي عند الرجال، بما في ذلك اسباب الفتق الاربي، واعراض الفتاق عند الرجال يُمكنك قراءة مقالنا الشامل: حول عملية الفتق الاربى.

هل يختفي الفتق الاربي عند الرضع تلقائيًا؟

لا، لا يمكن أن يختفي الفتق الإربي لدى الرضع تلقائياً، يجب إجراء عملية الفتاق للاطفال لعلاج الفتق الإربي عند الأطفال، ويُنصح بإجراء العملية دون تأخير نظراً لاحتمالية حدوث الاختناق.

الفرق بين الفتق الإربي والفتق في البطن عند الاطفال

فتق البطن عند الاطفال هو تبارز جزء من الأمعاء من خلال فتحة في جدار البطن. يحدث الفتق السري أو فتق البطن عند الاطفال بجوار أو على سُرّة البطن.

أما الفتق الإربي هو عبارة عن بروز لجزء من الأمعاء أو عضو بطني آخر من خلال فتحة في جدار البطن إلى القناة الأربية، ويحدث عندما لا تنغلق البطانة المفتوحة قبل الولادة، ويسبب ضعف عضلات الفخذ.

ما هي تكلفة عملية الفتق الاربي للاطفال في مصر؟

من الطبيعي أن تختلف تكلفة عملية الفتق الاربي للاطفال من دولة لأخرى ومن مركز طبي لآخر، ولكن في المتوسط تتراوح تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر بين 12000 إلى 36000 جنيه مصري، ويرجع اختلاف سعر عملية الفتق الإربي للاطفال إلى مستوي الخدمة الطبية التي يحصل عليها الطفل ومدى جودة التقنيات الطبية المستخدمة أثناء العملية.

للاستفسار عن سعر عملية الفتق الإربي للاطفال بشكل دقيق في مركز دكتور جرجس لاوندي، يُمكنكم التواصل معنا على الأرقام الموضحة على الموقع تليفونيًا أو عن طريق الرسائل النصية على الواتساب.

اعرف المزيد عن:
تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر

افضل طبيب لإجراء عملية الفتق الاربي للاطفال

يأتي دكتور جرجس لاوندي -استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- على رأس قائمة أفضل الجراحين لإجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال وذلك بفضل:

  • الشهادات والمؤهلات العلمية الحاصل عليها.
  • الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها والتي مكنته من إجراء آلاف العمليات الناجحة.
  • جودة التقنيات الطبيبة التي يعتمد عليها داخل مركزه الخاص.
  •  مستوى الرعاية الطبية الذي يقدمها المركز.
    إذا كنت ترغب في حجز موعد في مركز دكتور جرجس لاوندي، فما عليك سوى التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية على الواتساب. سيكون فريقنا الطبي متاحًا للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في تحديد موعد يتناسب معك. نحن هنا لتلبية احتياجاتك وتوفير أفضل الخدمات لك.

اعرف المزيد عن :
علاج الفتق الاربى عند الرجال
جراحات الأطفال

 

الأسئلة الشائعة

متى يكون الفتق الاربي خطير عند الاطفال؟

قد يكون الفتق الإربي خطير في حالة إهمال وتأخير علاج الفتق الاربي، وذلك لأنه قد يتسبب في حدوث اختناق أو انسداد الأمعاء ومن الممكن أن تؤدي إلى وفاة الطفل.

هل عمليه الفتق صعبة للاطفال؟

لا، تعد عملية الفتق من العمليات الامنة والبسيطة فلا تشكل أي خطرًا على الاطفال ويتوقف ذلك ايضًا على خبرة الطبيب المعالج.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *