علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة

علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة -7 مزايا تعرف عليها

هل تشعر بأعراض الفتق الاربي وتخشى من فكرة الخضوع إلى الجراحة؟ هل يؤلمك الأمر لكنك لا ترغب في الخضوع للعملية وتتساءل هل يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؟

لا تقلق فالتقدم العلمي والتكنولوجي الكبير أدى لظهور العديد من الطرق التي يمكنها مساعدتك بدون اللجوء للجراحة، فلا يفوتك هذا المقال الذي سيحدثنا خلاله دكتور جرجس لاوندي -استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- عن ما هو الفتق عند الرجال، أسباب الفتق عند الرجال،  كيفية علاج الفتق الاربي عند الرجال، مدى إمكانية علاج الفتق بدون جراحة؟ هل يختلف عن الفتق عند النساء، كل هذا وأكثر، فقط كونوا معنا.

ما هو الفتق الاربي (inguinal hernia)؟

 قبل ان نتعرف على إمكانية علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة من عدمه يجب أن نتعرف أولًا على ما هو الفتق الإربي: هو واحد من أكثر انواع الفتق شيوعًا عند الرجال ويظهر الفتق الأربي في المنطقة الموجودة بين عظام العانة.

شكل الفتق الاربي عند الرجال

بعد أن تعرفنا على ما هو الفتق عند الرجال، ننتقل للتعرف على شكل الفتق الاربي عند الرجال، يظهر الفتق الأربي على شكل تورم في الفخذ  أو في كيس الصفن، وعادةً ما يظهر هذا الورم عند رفع شيء ما ويختفى عند الاستلقاء.

اسباب الفتق الاربي عند الرجال 

يتساءل الكثيرون عن  أسباب الفتق عند الرجال ربما لا يوجد سبب واضح للإصابة بالفتق الإربي، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة عند الرجال ومن هذه العوامل ما يلي: 

  • رفع الاشياء الثقيلة باستمرار.
  • وجود ضعف في عضلات البطن.
  • زيادة الضغط داخل البطن.
  • الامساك المزمن. 
  • السعال المزمن.
  • العوامل الوراثية. 
  • السمنة المفرطة. 

كل هذه العوامل هي أكثر أسباب الفتق عند الرجال انتشارًا، والتي تؤدي إلى الإصابة بالفتاق عند الرجال ولكن تُرى ما هي أعراض الفتق عند الرجال؟ هذا ما سنتعرف عليه في فقرتنا التالية.

أعراض الفتق الاربي عند الرجال

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في ظل تساؤل الكثيرين عن اعراض الفتاق عند الرجال،  يُجيب دكتور جرجس لاوندي أن هناك بعض الأعراض التي تُشير إلى الاصابة بالفتق الإربي، ومن أكثر أعراض الفتق الأربي للرجال شيوعًا ما يلي: الاصابة بالفتق الإربي، ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا ما يلي: 

  • وجود انتفاخ في منطقة ما بين عظام العانة يزداد حجمه عند الإجهاد ويختفى عند الاستلقاء.
  • الألام الشديدة في الفخذ او كيس الصفن. 
  • الشعور بالحرقان أو وجع في الفخذ أو كيس الصفن.
  • الشعور بثقل او ضغط في الفخذ.

قد تزداد اعراض الفتق عند الرجال سوءًا عند الإجهاد أو الرفع أو السعال أو الوقوف لفترة طويلة وقد تتحسن عند الراحة أو الاستلقاء، وعند ظهور أي من اعراض الفتاق عند الرجال التي تم ذكرها لابد من التوجه إلى الطبيب كي يتم التشخيص والبدء في العلاج.

تشخيص الفتق الاربي عند الرجال 

حتى يتم تحديد علاج الفتاق المناسب لكل شخص يجب أن يُجري الطبيب فحص شامل للتشخيص أولًا، وغالبا ما يتم تشخيص الفتق الاربي عند الرجال من خلال الفحص الإكلينيكي وفى هذا الفحص يتحسس الطبيب وجود نتوءات واضحة من عدمه، على الجانب الآخر هناك بعض الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى إجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بالفتق الإربي وتشمل هذه الفحوصات التصوير بالأشعة السينية، والاشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي، أما عن صور علاج الفتاق فهي عديدة، تابع معنا حتى النهاية لتتعرف على كل طرق علاج الفتاق.

هل يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؟

أما عن السؤال حول إمكانية علاج الفتق الاربى بدون جراحة؛ يُجيب دكتور جرجس لاوندي بنعم، يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة وذلك في المرحلة الاولى فقط من الفتق الإربي، والتي لا تشكل خطرًا على الأشخاص، وتتضمن طرق علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة في المرحلة الاولي والثانية ما يلي: 

  1. ممارسة التمارين الرياضية مع تجنب ممارسة التمارين الرياضة التي تتطلب حمل الاشياء الثقيلة 
  2. تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تخفيف الالم الناتجة عن الفتق الاربي مثل الزنجبيل. 
  3. اتباع حمية غذائية غنية بالألياف وذلك لتجنب الضغط على البطن اثناء التبرز. 
  4. الحفاظ على وزن صحي للحد من الضغط على عضلات البطن قد تكون إحدى طرق علاج الفتاق لبعض الحالات.
  5. ارتداء المشد فهو يساعد على عدم تضخم الفتق الاربي، وهو صورة من صور علاج الفتق الاربى بدون جراحة. 

تتناسب طرق علاج الفتق الاربى بدون جراحة فقط في علاج المرحلة الأولى والثانية من الفتق والتي تكون خلالها أعراض الفتق عند الرجال خفيفة والألم مُحتمل، أما في المرحلة الثالثة والرابعة يعد التدخل الجراحي هو العلاج الوحيد والنهائي للتخلص من الفتق الأربي، حيث لا يمكن اعتبار علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة بديلًا عن التدخل الجراحي بأي حال من الأحوال ولكنه فقط يعمل على تخفيف الألم الناتج عن الفتق الاربي، أما عن كيفية علاج الفتق عند الرجال بالجراحة فهذا ما سنعرفه فيما يلي.

علاج الفتق الاربي عند الرجال

 كما ذكرنا من قبل أن هناك بعض الحالات التي يمكن خلالها علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يعد العلاج الجراحي فيها هو الحل الأمثل للتخلص من الفتق الاربي، وتختلف طريقة علاج الفتق بدون جراحة عن العلاج الجراحي حيث يتم علاج الفتق الاربي بالجراحة من خلال طريقتين هما: 

علاج الفتق الاربي عند الرجال بالجراحة المفتوحة

يتم علاج الفتق الاربي عند الرجال بالجراحة التقليدية على عدة خطوات متتالية تتضمن ما يلي:

  1. تخدير المريض تخدير عام. 
  2. اجراء شق جراحي أسفل البطن. 
  3. الوصول إلى الأمعاء الدقيقة وإصلاح الفتق. 
  4. دعم عضلات البطن بتركيب شبكة إذا كانت الحالة تحتاج لذلك.
  5. في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي الذي تم إجراؤه باستخدام الخيوط الطبية ووضع ضمادة طبية لمنع تلوثه.

اعرف المزيد عن: عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

أما عن الطريقة الثانية لعلاج الفتق عند الرجال المنظار أو كما يُسميه البعض علاج الفتق بدون جراحة والتي سنتعرف عليها في فقرتنا التالية.

علاج الفتق الاربي عند الرجال بالمنظار

يطلق البعض على علاج الفتق الاربي بالمنظار علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؛ وذلك لأنه إجراء طفيف التوغل فهو من أفضل الطرق لعلاج الفتق الاربي حيث أنها لا تتطلب الكثير من التدخل الجراحي.

ويتم علاج الفتق الاربي بالمنظار من خلال إجراء بعض الشقوق الصغيرة أسفل البطن والتي يتم من خلالها إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة وكاميرا المنظار؛ حيث تظهر الصورة على شاشة متصلة بكاميرا المنظار، حتى يستطيع الطبيب من خلالها الرؤية بوضوح وعلاج الفتق الاربي دون الحاجة للفتح الجراحي.

لمعرفة تكلفة علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن. 

ولكن ما الذي يميز علاج الفتق عند الرجال بالمنظار عن الجراحة التقليدية؟ هذا نجيب ما نجيب عليه فيما يلي.

ربما يهمك أيضًا: أهم 7 عوامل تؤثر على تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر

مميزات علاج الفتق الاربي عند الرجال بدون جراحة

يتميز علاج الفتق الاربي بالمنظار بالعديد من المزايا التي تجعله هو الخيار الأفضل لعلاج الفتق الاربي سواء للطبيب أو المريض، ومن أبرز مزايا استخدام المنظار في علاج الفتق عند الرجال: 

  1. لا يحتاج المريض إلى المكوث في المستشفى بعد اجراء العملية.
  2. يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضوعي. 
  3. لا تترك اي آثار أو ندبات بعد إجرائها. 
  4. سرعة العودة إلى الأنشطة اليومية. 
  5. أقل الم من الجراحة التقليدية. 
  6. لا تستغرق الكثير من الوقت. 
  7. لا يتطلب إجراء شقوق جراحية كبيرة. 

وبعد أن تعرفنا على طرق علاج الفتق عند الرجال، هل هناك أنواع للفتق؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.

ربما يهمك أيضًا: الفتق الاربي عند الأطفال

انواع الفتق عن الرجال

هناك عدة أنواع من الفتق تصيب الرجال نذكر منها ما يلي:

  • الفتق الاربي: تحدثنا عن أعراض الفتق الأربي للرجال أسبابه وطرق علاجه ويحدث هذا الفتق للرجال فقط .
  • الفتق الفخذي : هذا النوع يعد من أكثر انواع الفتق عند النساء أكثر من الرجال، ويحدث الفتق الفخذي بسبب ضغط جزء من الأمعاء على الفخذ حيث يزيد عن الضغط على البطن أو الجهد المستمر أو التقدم في السن.
  • فتق عضلات البطن: يحدث نتوء في الأنسجة والأمعاء نتيجة ضعف في عضلات البطن أو وجود ثقب، وتتنوع صور علاجه ما بين علاج فتق البطن بدون جراحة أو العلاج الجراحي في المراحل المتقدمة.

أنواع الفتق عند النساء

يُمكن أن يحدث الفتق عند النساء مثل الرجال تمامًا، ومثله مثل الفتق عند الرجال هناك عدة أنواع منه، وتتمثل أشهر أنواع الفتاق عند النساء فيما يلي:

  1. فتق السرة 

وهو أبرز أنواع الفتاق عند النساء والذي يحدث عندما يبرز جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من منطقة البطن عبر فتحة في جدار البطن القريبة من السرة.

  1. فتق الحجاب الحاجز

وهو أحد أنواع الفتق عند النساء التي تحدث عندما يتجاوز جزء من الأمعاء عبر الفتحة في العضلة الحاجزة بين الصدر والبطن (حجاب الحاجز).

  1. فتق الفخذ

يحدث عندما ينزل جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من البطن عبر فتحة في العضلات في الفخذ العلوي، ومن الممكن علاج الفتق الفخذي بدون جراحة أو بالجراحة حسب الحالة.

 أفضل دكتور علاج الفتق الاربي عند الرجال بدون جراحة

يوجد العديد من الأطباء لعلاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب توافرها لدى الطبيب للقول انه أفضل طبيب لعلاج الفتق الاربي عند الرجال، ومن أهم هذه المعايير ما يلي: 

  • أن يعتمد الطبيب على تقنيات طبية ذات جودة عالية. 
  •  أن يكون الطبيب على دراية كاملة بكل ما هو جديد من تقنيات وأساليب جراحية.
  • تمكن الطبيب من تحقيق نسب شفاء عالية في الجراحات السابقة.
  • تمتع الطبيب بخبرة كبيرة في إجراء عمليات الفتق الاربي لدى الرجال.

والآن بعد أن تعرفنا على ما هو الفتق عند الرجال، اعراض الفتاق عند الرجال إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؛ فيعد دكتور جرجس لاوندى  – استشارى الجراحة العامة والأورام – أفضل جراحي علاج الفتق الاربي بكافة أنواعه بما في ذلك علاج الفتق الاربي والفتق الفخذي بدون جراحة، وعلاج فتق البطن بدون جراحة فهو يعتمد على أحدث الأساليب الجراحية والتقنيات المتطورة حفاظا على سلامة المريض ولضمان نجاح العملية بأقل مضاعفات ممكنة.

للحجز في مركز دكتور جرجس لاوندى يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك مباشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا.

اقرأ أيضًا:
جراحات الأطفال
الجراحة العامة

 

الأسئلة الشائعة

هل يذهب الفتق من تلقاء نفسه؟

لا، لا يذهب الفتق الإربي من تلقاء نفسه ولكن هناك بعض الحالات التي يذهب فيها الفتق الإربي خاصة إن كان في مراحله الأولى من خلال تغير نمط الحياة بممارسة تمارين رياضية غير عنيفة وارتداء مشد البطن واتباع حمية غذائية غنية بالألياف.

هل يمكن الشفاء من الفتق الاربي؟

نعم يمكن الشفاء من الفتق الاربي وذلك من خلال التدخل الجراحي والذي يتم من خلال طريقتين وهما الجراحة المفتوحة او المنظار فهو العلاج الوحيد للتخلص من الفتق الأربي نهائيًا.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *