عملية الفتق الاربى

عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

نسعى في هذا المقال إلى تناول العديد من النقاط المهمة حول عملية الفتق الاربى، حيث سنبدأ بتعريف ما هو الفتق الإربي، وما هي عملية الفتاق، كما سنناقش اعراض الفتق في البطن وأسباب إصابة الشخص به. سنعرض أيضًا وسائل التشخيص المستخدمة ونوضح خطوات عملية الفتق الاربى المتبعة. ولنلقي الضوء على مدة عملية الفتق الاربى ومدة استمرار الألم بعد العملية. سنتناول أيضًا مظهر البطن بعد إجراء عملية الفتق عند الرجال والنساء، وبعض تجارب المرضى السابقين داخل مركزنا، حيث يقدم فريقنا الطبي المتخصص والذي يضم استشاريين ذوي خبرة عالية في الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام.

فإذا كنتم ترغبون في التعرف على هذه النقاط بالتفصيل، فنحن ندعوكم لمواصلة القراءة ومتابعتنا في هذا المقال الذي سيغطي كل هذه المعلومات وأكثر.

نبذة عن الفتق الإربي

بداية وقبل الإجابة عن السؤال “ما هي عملية الفتاق؟” و الخوض في تفاصيل عملية الفتق الاربى أو ما يطلق عليه عملية الفتاق،  نبدأ بتوضيح حالة الفتق الإربي نفسها، فالفتق الإربي هي تلك الحالة التي تندفع خلالها أمعائك الدقيقة خارج مسارها نحو جدار الأنسجة المُحيطة من البطن بفعل ضعف العضلات، ويظل هذا الجزء البارز مؤلمًا لا سيما عند السعال أو الإنحناء أو تشكيل ضغط على البطن بأي شكل من الأشكال، والفتق الأربي يكون أكثر شيوعًا عند الرجال عن السيدات.

عادة ما يظهر  شكل الفتق الاربي عند الرجال في صورة تورم أو انتفاخ ملحوظ بالبطن أو في كيس الصفن لدى الرجال، فيظهر جليًا عند الانحناء ويختفي عند الاستلقاء.

عملية الفتق الاربى

تظل عملية الفتق عند الرجال والنساء هي الإجراء الأمثل للتخلص من تلك المشكلة، فخلال العملية يتم إعادة الأمعاء إلى موضعها الطبيعي وتقوية عضلات البطن حتى لا تتكرر الإصابة مُجددًا، وتُصبح الجراحة ضرورية عند تعرض الشخص لآلام متصاعدة ومستمرة، وهذا لأن عدم إجراء عملية الفتق الاربى قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات أخطر مثل:

تساعد عملية الفتق الاربى كل مريض على التخلص من الأعراض المزعجة التي يشعر بها، كما تحميه من مضاعفات خطيرة قد تودي بحياته.فما هي إذًا اعراض الفتق الاربي؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.

اعراض الفتق في البطن

حتى تتيقن أنك بحاجة إلى الخضوع إلى عملية الفتق الاربى يجب عليك معرف إجابة السؤال “ما هو الفتق عند الرجال وما هي أعراضه؟” فهناك مجموعة من الأعراض التي تُشير إلى إصابتك بالفتق وإذا كنت تبحث عن اعراض الفتق عند الرجال، أو كنتي تبحثين عن اعراض الفتاق عند النساء  فمن بين الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • ألم مستمر تزداد حدته مع الوقت.
  • تورم وانتفاخ ملحوظ بمنطقة الفتاق.
  • تحول منطقة الفتاق إلى اللون الأحمر الداكن.
  • الشعور بانعدام القدرة على التبرز.
  • انحباس الغازات داخل البطن وعدم القدرة على إخراجها.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي

هناك العديد من أسباب الفتق عند الرجال والنساء أو كما نُطلق عليها عوامل للخطر تزيد من احتمالات الإصابة بالفتق الإربي ومنها:

  • إذا كنت رجل فأنت مُعرض للإصابة بالفتق الإربي أكثر من المرأة.
  • إذا كنت تُمارس ضغط شديد على عضلات بطنك سواء بتمارين رياضية عنيفة أو مجهود شاق.
  • الإمساك الشديد أو الإسهال أو أي حالة تؤدي إلى التبرز بصعوبة.
  • ممارسة أنشطة بدنية عنيفة.
  • المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي من الأخريات.
  • حالات السعال المستمر تُهدد صاحبها بالإصابة بالفتق الإربي.

كان هذا عن اعراض الفتق عند الرجال واعراض الفتاق عند النساء، كذلك أسباب الفتق عند الرجال والنساء  ولكن كيف يتم تشخيص الفتاق؟

تشخيص الفتق الإربي

يسبق مرحلة الخضوع إلى عملية الفتق الاربى مرحلة التشخيص والتي تسير وفق ما يلي:

  • الفحص السريري للمريض والذي يكون كافيًا في كثير من الأحيان.
  • تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

بعد أن تعرفنا على اعراض الفتق الاربي  واسباب الفتق الاربي وكيفية التشخيص، دعونا نتعرف على كيف تتم عملية الفتاق للرجال؟ وهل عملية الفتق الاربي خطيرة كما يظن البعض؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

خطوات عملية الفتق الاربى بالمنظار

صحيح أنه من الممكن إجراء عملية الفتق الاربى بالجراحة المفتوحة؛ إلا أن نتائج العملية عند إجرائها بالمنظار أفضل بكثير، لذا يُفضل كل الأطباء ومن بينهم دكتور جرجس لاوندي الاعتماد على المنظار كتقنية فعالة في التخلص من مشكلة الفتق الإربي، أما عن خطوات عملية الفتق بالمنظار  فهي تسير وفق ما يلي:

  • يخضع المريض للتخدير الكُلي على يد طبيب التخدير.
  • يفتح الطبيب 3 إلى 4 شقوق صغيرة بمنطقة البطن.
  • يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتضح الرؤية للجراج ويتمكن من إجراء العملية.
  • يتم إدخال الأدوات الجراحية وكاميرا المنظار من خلال تلك الشقوق.
  • من خلال مراقبة الصورة المرسلة من كاميرا المنظار إلى شاشة الفيديو يقوم الطبيب بدفع الجزء البارز من الأمعاء إلى الداخل.
  • قد يلجأ الطبيب إلى تثبيت شبكة موضع الفتاق لتقوية عضلات جدار البطن وتفاديًا إلى تكرار الإصابة مرة أخرى.
  • يتم إغلاق الحلقة الإربية جراحيًا إن كان المريض مُصاب بالفتق الإربي غير المباشر.
  • يتم إغلاق الشقوق الجراحية بخيوط التجميل حتى يكون شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي ليس به أي ندبات أو آثار مرئية بالبطن.

أما عن مرحلة ما بعد العملية فمن المتوقع أن:

  • يتم نقلك إلى غرفتك والبقاء تحت الملاحظة حتى الإفاقة من أثر التخدير.
  • من المتوقع أن تشعر ببعض الألم جراء العملية يستمر ليومين إلى 3 أيام.
  • لابد من استمرار المتابعة مع الطبيب لمدة اسبوعين على الأقل حتى تمام التعافي.

ولكن ما هي مزايا عملية الفتق بالمنظار؟ 

مميزات عملية الفتق الاربي بالمنظار

كما ذكرنا عزيزي القارئ أن الأطباء يُفضلون إجراء عملية الفتق الإربي بالمنظار أو في المجمل علاج فتق عضلات البطن بالمنظار عن إجرائها بالجراحة المفتوحة، وهذا لما تنطوي عليه تقنية المنظار من مزايا منها:

  • سرعة التعافي لأن الجروح عبارة عن شقوق صغيرة سهلة الالتئام.
  • قدرة المريض على استعادة روتين حياته الطبيعي في وقت قياسي.
  • لا تترك تقنية المنظار آثار لندبات أو علامات مزعجة بالبطن.
  • احتمال تكرار الفتق أقل لاسيما عند تثبيت الشبكة لتقوية جدار البطن.

هل عملية الفتق الاربي خطيرة؟

  • عملية الفتق الإربي ليست خطيرة، ولكن كأي عملية جراحية، هذا لا ينفي احتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر أيضًا مثل:
  • التعرض للنزيف.
  • خطر العدوى.
  • خطأ طبي يؤدي إلى إصابة أي من الأعضاء الداخلية.

صحيح أن تلك المضاعفات واردة إلا أن اختيار جراح متمكن ومركز يُقدم مستوى خدمة احترافي فيما يتعلق بالتعقيم والنظافة واحترافية الطاقم المساعد من أطباء وفنيين تمريض يُقلل من احتمال حدوث تلك المضاعفات إلى أدنى حد ممكن.

يُسعدنا في مركز دكتور جرجس لاوندي تقديم يد المساعدة لكل صاحب ألم؛ لذا إذا كنت تعاني من مشكلة الفتق الإربي  أو فتق البطن يُمكنك بلا شك التواصل معنا في أي وقت للاستفسار أو طلب المساعدة.

كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟

إن الحد الأقصى لمدة عملية الفتاق للرجال والنساء قد يصل إلى ساعتين على أقصى تقدير، ولكن في الغالب تستغرق العملية بين 45 دقيقة إلى ساعة وهي أقصى مدة لمدة عملية الفتاق للرجال.

والآن بعد أن أجبنا على سؤال “كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟” تُرى كيف يكون شكل البطن بعد العملية؟ تابع معنا لتعرف الجواب.

ماذا عن شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي بالمنظار؟

في الغالب يتم استخدام المنظار حتى يكون شكل في الغالب يتم استخدام المنظار حتى يكون شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي هو الاقرب للشكل الطبيعي، لا وجود لجرح كبير فقط  ندبات صغيرة وغير واضحة.البطن بعد عملية الفتق الإربي هو الاقرب للشكل الطبيعي، لا وجود لجرح كبير فقط  ندبات صغيرة وغير واضحة.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي؟

من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم بعد عملية الفتق الاربي، يكون الألم في أشده خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة إلى أن الألم تقل حدته مع الوقت وحتى شهر تقريبًا، بعدها يختفي الألم وتنتهي معاناة المريض ويستطيع ممارسة أنشطة حياته بصورة عادية دون محاذير.

بالتأكيد إن تجارب السابقين تؤثر في قرارك واختيارك افضل طبيب لإجراء عملية فتق وإليك تجربتي مع عملية الفتق الإربي.

التبرز بعد عملية الفتق الإربي

الإمساك بعد عملية الفتق الإربي هو ظاهرة طبيعية. يحدث ذلك نتيجة لنقص كمية الماء في البراز، مما يجعل التبرز بعد عملية الفتق الإربي صعبة. ومع ذلك، هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتخفيف هذه الحالة. 

ولتسهيل مهمة التبرز بعد عملية الفتق الإربي يُفضل شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يوميًا، حيث يساهم ذلك في تليين البراز وتسهيل عملية التبرز.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

بعد خضوع الرجل لعملية الفتق الإربي، يلزم العناية بالجرح واتباع إرشادات الرعاية اللازمة. إليك نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال:

  1. يُنصح بتجنب رفع الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضات الشاقة لمدة تصل إلى ستة أشهر لتجنب تضاعف الضغط على المنطقة المعالجة.
  2. يمكن استخدام الأدوية المسكنة وتطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتضررة لتقليل الألم والتورم.
  3. في حال استمرار الألم لفترة تتجاوز شهرًا، أو في حالة النزيف أو الالتهابات، يجب على المريض زيارة الطبيب دون تأخير.
  4. يمكن استئناف الأنشطة اليومية الخفيفة خلال أسبوع من العملية، ويُمكن العودة إلى العمل بعد ذلك في حالة تحسن الحالة.
  5. لا يوجد وضع محدد للنوم بعد العملية، ويمكن النوم على أي جانب، ولكن يجب تجنب رفع الأشياء والحذر من الألم.
  6. يمكن أن يستمر التورم في موقع الجراحة لعدة أيام، ويُفضل تجنب العلاقات الزوجية حتى يزول الألم تمامًا.

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر تتراوح بين 15,000 و50,000 جنيه مصري. ويتأثر سعر العملية بعوامل مثل:

  • خبرة الجراح.
  • حجم الفتق وموقعه.
  •  تكاليف المستشفى وفريق الرعاية الطبية.
  •  تكاليف الفحوصات والتحاليل وفحوصات الرعاية الطبية اللازمة. 

التكلفة قد تزيد إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، مما يستلزم فحوصات إضافية ورعاية خاصة.

تجربتي مع عملية الفتق الاربي

يقولون “أسأل مجرب ولا تسأل طبيب” لكننا نؤكد لك أن سؤال المجرب وحده لا يكفي، فالطبيب هو أهل الخبرة والاختصاص، أما وإن كنت تبحث عن الاثنين أهل الخبرة ونجاح التجربة فلا شك أنك بحاجة إلى الاستعانة بخبرات دكتور جرجس لاوندي أحد أفضل وأشهر جراحي مصر الذين يُمكنهم إجراء عملية الفتق الاربى بالمنظار بأعلى نسبة نجاح ممكنة.

أما إذا أردنا الحديث عن تجارب المرضى السابقين مع دكتور جرجس لاوندي  تحت عنوان تجربتي مع عملية الفتاق، فقد كانت بفضل الله ناجحة وقد ساعدت المرضى في التخلص من ألم الفتق، يُمكنك مُطالعة تجارب ومراجعات المرضى السابقين على موقعنا الإلكتروني أو على صفحة الفيسبوك الخاصة بنا ، لتجد أن الجميع يُردد جملة واحدة ” لقد كانت تجربتي مع عملية الفتاق الاربى بالمنظار على يد دكتور جرجس لاوندي تجربة رائعة” فنحن بالمركز نحرص على:

  • استخدام أحدث أجيال أجهزة المناظير بالعالم.
  • تطبيق كافة المعايير الطبية العالمية لمستوى خدمة متميز.
  • الاهتمام بكافة جوانب التعقيم والنظام واستخدام أدوات جراحية وخامات مُطابقة للمواصفات الأوروبية.

نحن نعتبر مركزنا طبيًا شاملًا وموثوقًا، حيث تعزز مجموعة من الأسباب والعوامل مكانتنا في تقديم خدمة طبية متميزة تهدف إلى تحقيق أعلى معدلات الشفاء للمرضى الذين يعانون من الفتق الاربى. نحن ملتزمون بتقديم الرعاية اللازمة والدعم اللازم لكل مريض يخضع للعلاج لدينا. إذا كنت تعاني من الفتق الاربى وترغب في إجراء العملية، فإننا نشجعك بشدة على التواصل مع فريقنا المتخصص.إذا كنت تود معرفة المزيد عن تجارب الأطفال في عملية الفتاق، بما في ذلك تجربتي مع عملية الفتق الإربي للاطفال أو حتى تجربتي مع عملية الفتاق للبالغين. نحن نؤمن بأهمية توفير المعلومات الشافية للمرضى وعائلاتهم لكي يكونوا على علم كامل قبل اتخاذ قرار بالعلاج، ويشعروا بالثقة التامة في اختيارنا كمركز علاجي لهم.

اعرف المزيد عن:
عملية الفتق الاربى للاطفال
علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة -7 مزايا تعرف عليها
أهم 7 عوامل تؤثر على تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر
جراحات الأطفال
الجراحة العامة
اعراض الفتاق السري

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل عملية الفتق الاربي بالمنظار أم بالجراحة؟

لا شك أن إجراء العملية بالمنظار أفضل من الجراحة المفتوحة؛ وهذا لأن التعافي من الجراحة المفتوحة سيحتاج وقت أطول بكثير من المنظار، علاوة على ارتفاع احتمال حدوث مضاعفات مثل النزيف والعدوى مقارنة باحتمال حدوث نفس المضاعفات بالمنظار.

ما هي تعليمات الأكل بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار؟

يُفضل البدء بشرب المياه والحساء الدافئ، وبعد التأكد من استقرار الوضع يُمكن تناول بعض الأطعمة الطرية مع تجنب المشروبات الغازية والكافيين تمامًا، وبمجرد سماح الطبيب يُمكن للمريض تناول ما يشاء من الطعام.

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *