علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة

علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة -7 مزايا تعرف عليها

هل تشعر بأعراض الفتق الاربي وتخشى من فكرة الخضوع إلى الجراحة؟ هل يؤلمك الأمر لكنك لا ترغب في الخضوع للعملية وتتساءل هل يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؟

لا داعي للقلق، فالتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل أتاح العديد من الأساليب التي يمكن أن تساعدك دون الحاجة إلى الجراحة. لا تفوت هذا المقال حيث سيخبرنا د. جرجس لاوندي -استشاري الجراحة العامة والأورام، وجراحات السمنة المفرطة، وتنسيق القوام- عن الفتق لدى الرجال، وأسبابه، وكيفية علاجه، ومدى إمكانية علاجه دون جراحة. كما سيوضح الفروق بينه وبين الفتق عند النساء. كل هذا وأكثر في هذا المقال، فقط تابعونا!

ما هو الفتق الاربي (inguinal hernia)؟

قبل أن نبحث في إمكانية علاج الفتق الإربي لدى الرجال دون جراحة، يجب أولاً أن نفهم ما هو الفتق الإربي: فهو أحد أكثر أنواع الفتق شيوعًا عند الرجال، حيث يظهر في المنطقة الواقعة بين عظام العانة.

شكل الفتق الاربي عند الرجال

بعد أن فهمنا طبيعة الفتق لدى الرجال، ننتقل الآن للتعرف على شكل الفتق الإربي عند الرجال. يظهر عادةً على شكل تورم في الفخذ أو كيس الصفن، ويكون هذا التورم أكثر وضوحًا عند رفع أشياء ثقيلة ويختفي عند الاستلقاء.

اسباب الفتق الاربي عند الرجال 

يتساءل الكثيرون عن أسباب الفتق لدى الرجال. قد لا يكون هناك سبب واضح للإصابة بالفتق الإربي، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة لدى الرجال، ومن بين هذه العوامل:

  • رفع الاشياء الثقيلة باستمرار.
  • وجود ضعف في عضلات البطن.
  • زيادة الضغط داخل البطن.
  • الامساك المزمن. 
  • السعال المزمن.
  • العوامل الوراثية. 
  • السمنة المفرطة. 

كل هذه العوامل هي أكثر أسباب الفتق عند الرجال انتشارًا، والتي تؤدي إلى الإصابة بالفتاق عند الرجال ولكن تُرى ما هي أعراض الفتق عند الرجال؟ هذا ما سنتعرف عليه في فقرتنا التالية.

أعراض الفتق الاربي عند الرجال

مع زيادة التساؤلات حول أعراض الفتق عند الرجال، يوضح د. جرجس لاوندي أن هناك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالفتق الإربي، ومن أكثرها شيوعًا:

  • وجود انتفاخ في منطقة ما بين عظام العانة يزداد حجمه عند الإجهاد ويختفى عند الاستلقاء.
  • الألام الشديدة في الفخذ او كيس الصفن. 
  • الشعور بالحرقان أو وجع في الفخذ أو كيس الصفن.
  • الشعور بثقل او ضغط في الفخذ.

يمكن أن تسوء أعراض الفتق لدى الرجال مع الإجهاد، أو رفع الأثقال، أو السعال، أو الوقوف لفترة طويلة، لكنها قد تتحسن مع الراحة أو الاستلقاء. عند ظهور أي من أعراض الفتق المذكورة، من الضروري زيارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب والبدء في العلاج.

تشخيص الفتق الاربي عند الرجال 

لتحديد العلاج المناسب للفتق، يجب أن يُجري الطبيب فحصًا شاملًا أولاً للتشخيص. غالبًا ما يتم تشخيص الفتق الإربي لدى الرجال من خلال الفحص الإكلينيكي، حيث يقوم الطبيب بفحص المنطقة لتحسس وجود أي نتوءات. في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر إجراء فحوصات إضافية مثل الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي لتأكيد الإصابة بالفتق الإربي.

أما عن طرق علاج الفتق، فهي متنوعة. تابع معنا حتى النهاية لتتعرف على جميع خيارات العلاج.

هل يمكن علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؟

بالنسبة للسؤال حول إمكانية علاج الفتق الإربي بدون جراحة، يوضح د. جرجس لاوندي أن ذلك ممكن في المرحلة الأولى فقط من الفتق الإربي، حيث لا يمثل خطرًا على الأشخاص. وتشمل طرق علاج الفتق الإربي لدى الرجال دون جراحة في المرحلتين الأولى والثانية ما يلي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية مع تجنب ممارسة التمارين الرياضة التي تتطلب حمل الاشياء الثقيلة 
  2. تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تخفيف الالم الناتجة عن الفتق الاربي مثل الزنجبيل. 
  3. اتباع حمية غذائية غنية بالألياف وذلك لتجنب الضغط على البطن اثناء التبرز. 
  4. الحفاظ على وزن صحي للحد من الضغط على عضلات البطن قد تكون إحدى طرق علاج الفتاق لبعض الحالات.
  5. ارتداء المشد فهو يساعد على عدم تضخم الفتق الاربي، وهو صورة من صور علاج الفتق الاربى بدون جراحة.

طرق علاج الفتق الإربي بدون جراحة تناسب فقط المرحلتين الأولى والثانية من الفتق، حيث تكون الأعراض خفيفة والألم محتمل. أما في المرحلتين الثالثة والرابعة، يصبح التدخل الجراحي هو الحل الوحيد للتخلص من الفتق الإربي، ولا يمكن الاعتماد على العلاج غير الجراحي كبديل بأي حال من الأحوال. فهو يهدف فقط إلى تخفيف الألم الناتج عن الفتق الإربي، وليس العلاج النهائي.

أما فيما يخص كيفية علاج الفتق لدى الرجال بالجراحة، فسوف نتعرف على ذلك في القسم التالي.

علاج الفتق الاربي عند الرجال

 كما ذكرنا من قبل أن هناك بعض الحالات التي يمكن خلالها علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يعد العلاج الجراحي فيها هو الحل الأمثل للتخلص من الفتق الاربي، وتختلف طريقة علاج الفتق بدون جراحة عن العلاج الجراحي حيث يتم علاج الفتق الاربي بالجراحة من خلال طريقتين هما: 

علاج الفتق الاربي عند الرجال بالجراحة المفتوحة

يتم علاج الفتق الاربي عند الرجال بالجراحة التقليدية على عدة خطوات متتالية تتضمن ما يلي:

  1. تخدير المريض تخدير عام. 
  2. اجراء شق جراحي أسفل البطن. 
  3. الوصول إلى الأمعاء الدقيقة وإصلاح الفتق. 
  4. دعم عضلات البطن بتركيب شبكة إذا كانت الحالة تحتاج لذلك.
  5. في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي الذي تم إجراؤه باستخدام الخيوط الطبية ووضع ضمادة طبية لمنع تلوثه.

اعرف المزيد عن: عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

أما عن الطريقة الثانية لعلاج الفتق عند الرجال المنظار أو كما يُسميه البعض علاج الفتق بدون جراحة والتي سنتعرف عليها في فقرتنا التالية.

علاج الفتق الاربي عند الرجال بالمنظار

يطلق البعض على علاج الفتق الاربي بالمنظار علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة؛ وذلك لأنه إجراء طفيف التوغل فهو من أفضل الطرق لعلاج الفتق الاربي حيث أنها لا تتطلب الكثير من التدخل الجراحي.

ويتم علاج الفتق الاربي بالمنظار من خلال إجراء بعض الشقوق الصغيرة أسفل البطن والتي يتم من خلالها إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة وكاميرا المنظار؛ حيث تظهر الصورة على شاشة متصلة بكاميرا المنظار، حتى يستطيع الطبيب من خلالها الرؤية بوضوح وعلاج الفتق الاربي دون الحاجة للفتح الجراحي.

لمعرفة تكلفة علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن. 

ولكن ما الذي يميز علاج الفتق عند الرجال بالمنظار عن الجراحة التقليدية؟ هذا نجيب ما نجيب عليه فيما يلي.

ربما يهمك أيضًا: أهم 7 عوامل تؤثر على تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر

مميزات علاج الفتق الاربي عند الرجال بدون جراحة

يتميز علاج الفتق الاربي بالمنظار بالعديد من المزايا التي تجعله هو الخيار الأفضل لعلاج الفتق الاربي سواء للطبيب أو المريض، ومن أبرز مزايا استخدام المنظار في علاج الفتق عند الرجال: 

  1. لا يحتاج المريض إلى المكوث في المستشفى بعد اجراء العملية.
  2. يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضوعي. 
  3. لا تترك اي آثار أو ندبات بعد إجرائها. 
  4. سرعة العودة إلى الأنشطة اليومية. 
  5. أقل الم من الجراحة التقليدية. 
  6. لا تستغرق الكثير من الوقت. 
  7. لا يتطلب إجراء شقوق جراحية كبيرة. 

وبعد أن تعرفنا على طرق علاج الفتق عند الرجال، هل هناك أنواع للفتق؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.

ربما يهمك أيضًا: الفتق الاربي عند الأطفال

انواع الفتق عن الرجال

هناك عدة أنواع من الفتق تصيب الرجال نذكر منها ما يلي:

  • الفتق الاربي: تحدثنا عن أعراض الفتق الأربي للرجال أسبابه وطرق علاجه ويحدث هذا الفتق للرجال فقط .
  • الفتق الفخذي : هذا النوع يعد من أكثر انواع الفتق عند النساء أكثر من الرجال، ويحدث الفتق الفخذي بسبب ضغط جزء من الأمعاء على الفخذ حيث يزيد عن الضغط على البطن أو الجهد المستمر أو التقدم في السن.
  • فتق عضلات البطن: يحدث نتوء في الأنسجة والأمعاء نتيجة ضعف في عضلات البطن أو وجود ثقب، وتتنوع صور علاجه ما بين علاج فتق البطن بدون جراحة أو العلاج الجراحي في المراحل المتقدمة.

أنواع الفتق عند النساء

يُمكن أن يحدث الفتق عند النساء مثل الرجال تمامًا، ومثله مثل الفتق عند الرجال هناك عدة أنواع منه، وتتمثل أشهر أنواع الفتاق عند النساء فيما يلي:

  1. فتق السرة 

وهو أبرز أنواع الفتاق عند النساء والذي يحدث عندما يبرز جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من منطقة البطن عبر فتحة في جدار البطن القريبة من السرة.

  1. فتق الحجاب الحاجز

وهو أحد أنواع الفتق عند النساء التي تحدث عندما يتجاوز جزء من الأمعاء عبر الفتحة في العضلة الحاجزة بين الصدر والبطن (حجاب الحاجز).

  1. فتق الفخذ

يحدث عندما ينزل جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من البطن عبر فتحة في العضلات في الفخذ العلوي، ومن الممكن علاج الفتق الفخذي بدون جراحة أو بالجراحة حسب الحالة.

 أفضل دكتور علاج الفتق الاربي عند الرجال بدون جراحة

يوجد العديد من الأطباء لعلاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب توافرها لدى الطبيب للقول انه أفضل طبيب لعلاج الفتق الاربي عند الرجال، ومن أهم هذه المعايير ما يلي: 

  • أن يعتمد الطبيب على تقنيات طبية ذات جودة عالية. 
  •  أن يكون الطبيب على دراية كاملة بكل ما هو جديد من تقنيات وأساليب جراحية.
  • تمكن الطبيب من تحقيق نسب شفاء عالية في الجراحات السابقة.
  • تمتع الطبيب بخبرة كبيرة في إجراء عمليات الفتق الاربي لدى الرجال.

بعدما تعرفنا على أعراض الفتق لدى الرجال، يمكننا الآن البحث عن أفضل الأطباء لعلاج الفتق دون الحاجة للجراحة. يُعتبر الدكتور جرجس لاوندي، استشاري في الجراحة العامة والأورام، من بين أفضل الجراحين في هذا المجال. يتميز الدكتور لاوندي بخبرته الواسعة في علاج جميع أنواع الفتق، بما في ذلك الفتق الإربي والفخذي، بتقنيات حديثة وأساليب جراحية متقدمة. يضمن الدكتور لاوندي سلامة المريض ونجاح العملية بأقل مضاعفات ممكنة، مما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج الفتق دون جراحة.

للحجز في مركز دكتور جرجس لاوندى يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك مباشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا.

اقرأ أيضًا:
جراحات الأطفال
الجراحة العامة

 

الأسئلة الشائعة

هل يذهب الفتق من تلقاء نفسه؟

لا، لا يذهب الفتق الإربي من تلقاء نفسه ولكن هناك بعض الحالات التي يذهب فيها الفتق الإربي خاصة إن كان في مراحله الأولى من خلال تغير نمط الحياة بممارسة تمارين رياضية غير عنيفة وارتداء مشد البطن واتباع حمية غذائية غنية بالألياف.

هل يمكن الشفاء من الفتق الاربي؟

نعم يمكن الشفاء من الفتق الاربي وذلك من خلال التدخل الجراحي والذي يتم من خلال طريقتين وهما الجراحة المفتوحة او المنظار فهو العلاج الوحيد للتخلص من الفتق الأربي نهائيًا.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *