عملية الفتق الاربى

عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

عملية الفتق الاربى تُجرى عندما يتطور الفتق إلى حالة تتطلب التدخل الجراحي لمنع المضاعفات مثل الاختناق أو الانسداد. تهدف الجراحة إلى إعادة الأنسجة المبرزة إلى مكانها الأصلي وتقوية جدار البطن لمنع تكرار الحالة.
الفتق يحدث عامةً عندما يندفع جزء داخلي من الجسم عبر نقطة ضعف في جدار العضلات أو الأنسجة المحيطة به. الفتق الإربي، وهو الأكثر شيوعًا بين أنواع الفتق، ينشأ عندما تخترق الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء، مثل الأمعاء الدقيقة، منطقة الفخذ في الجزء العلوي من الفخذ الداخلي. هذا النوع من الفتق يصيب الرجال بنسبة أكبر مقارنة بالنساء.

كما سنلقي الضوء على المظهر العام للبطن بعد العملية لدى الرجال والنساء، مع استعراض تجارب المرضى السابقين في مركزنا الطبي. يتميز فريقنا الطبي المتخصص، بقيادة الدكتور جرجس لاوندي، استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام، بتقديم أفضل رعاية طبية وخدمات علاجية متكاملة لضمان صحة وراحة المرضى.

ينتشر الفتق الإربي بين الرجال بشكل أكبر من النساء، ويمكن رؤية انتفاخ واضح في منطقة البطن أو في كيس الصفن، حيث تجربتي مع عملية الفتاق يظهر عند الانحناء ويختفي عند الاستلقاء.

عملية الفتق الاربى

عملية الفتق الاربى تُجرى لإصلاح الفتق الذي يظهر في منطقة الفخذ نتيجة لبروز الأمعاء أو الأنسجة الدهنية عبر نقطة ضعف في جدار البطن. تهدف إعادة الأنسجة

عملية الفتق الإربي تساعد كل مريض على التخلص من الأعراض المزعجة التي يعاني منها، كما تحميه من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى تدهور حالته الصحية. الآن دعنا نلقي نظرة على أعراض الفتق الإربي:

اعراض الفتق في البطن

للتأكد مما إذا كنت بحاجة إلى إجراء عملية الفتق الإربي، ينبغي عليك فهم ما هو الفتق وما هي أعراضه. هناك مجموعة من الأعراض التي قد تشير إلى إصابتك بالفتق، سواء كنت رجلاً أو امرأة. لذا إذا كنت تبحث عن أعراض الفتق عند الرجال أو النساء، يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

• الشعور بالغثيان أو القيء.
  • ألم مستمر تزداد حدته مع الوقت.
  • تورم وانتفاخ ملحوظ بمنطقة الفتاق.
  • تحول منطقة الفتاق إلى اللون الأحمر الداكن.
  • الشعور بانعدام القدرة على التبرز.
  • انحباس الغازات داخل البطن وعدم القدرة على إخراجها.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي

هناك العديد من أسباب الفتق عند الرجال والنساء أو كما نُطلق عليها عوامل للخطر تزيد من احتمالات الإصابة بالفتق الإربي ومنها:

• إذا كنت رجل فأنت مُعرض للإصابة بالفتق الإربي أكثر من المرأة.
  • إذا كنت تُمارس ضغط شديد على عضلات بطنك سواء بتمارين رياضية عنيفة أو مجهود شاق.
  • الإمساك الشديد أو الإسهال أو أي حالة تؤدي إلى التبرز بصعوبة.
  • ممارسة أنشطة بدنية عنيفة.
  • المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي من الأخريات.
  • حالات السعال المستمر تُهدد صاحبها بالإصابة بالفتق الإربي.

كان هذا عن اعراض الفتق عند الرجال واعراض الفتاق عند النساء، كذلك أسباب الفتق عند الرجال والنساء  ولكن كيف يتم تشخيص الفتاق؟

تشخيص الفتق الإربي

يسبق مرحلة الخضوع إلى عملية الفتق الاربى مرحلة التشخيص والتي تسير وفق ما يلي:

• الفحص السريري للمريض والذي يكون كافيًا في كثير من الأحيان.
  • تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

بعد أن تعرفنا على اعراض الفتق الاربي  واسباب الفتق الاربي وكيفية التشخيص، دعونا نتعرف على كيف تتم عملية الفتاق للرجال؟ وهل عملية الفتق الاربي خطيرة كما يظن البعض؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

خطوات عملية الفتق الاربى بالمنظار

صحيح أنه من الممكن إجراء عملية الفتق الاربى بالجراحة المفتوحة؛ إلا أن نتائج العملية عند إجرائها بالمنظار أفضل بكثير، لذا يُفضل كل الأطباء ومن بينهم دكتور جرجس لاوندي الاعتماد على المنظار كتقنية فعالة في التخلص من مشكلة الفتق الإربي، أما عن خطوات عملية الفتق بالمنظار  فهي تسير وفق ما يلي:

• يخضع المريض للتخدير الكُلي على يد طبيب التخدير.
  • يفتح الطبيب 3 إلى 4 شقوق صغيرة بمنطقة البطن.
  • يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتضح الرؤية للجراج ويتمكن من إجراء العملية.
  • يتم إدخال الأدوات الجراحية وكاميرا المنظار من خلال تلك الشقوق.
  • من خلال مراقبة الصورة المرسلة من كاميرا المنظار إلى شاشة الفيديو يقوم الطبيب بدفع الجزء البارز من الأمعاء إلى الداخل.
  • قد يلجأ الطبيب إلى تثبيت شبكة موضع الفتاق لتقوية عضلات جدار البطن وتفاديًا إلى تكرار الإصابة مرة أخرى.
  • يتم إغلاق الحلقة الإربية جراحيًا إن كان المريض مُصاب بالفتق الإربي غير المباشر.
  • يتم إغلاق الشقوق الجراحية بخيوط التجميل حتى يكون شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي ليس به أي ندبات أو آثار مرئية بالبطن.

أما عن مرحلة ما بعد العملية فمن المتوقع أن:

• يتم نقلك إلى غرفتك والبقاء تحت الملاحظة حتى الإفاقة من أثر التخدير.
  • من المتوقع أن تشعر ببعض الألم جراء العملية يستمر ليومين إلى 3 أيام.
  • لابد من استمرار المتابعة مع الطبيب لمدة اسبوعين على الأقل حتى تمام التعافي.

ولكن ما هي مزايا عملية الفتق بالمنظار؟

مميزات عملية الفتق الاربي بالمنظار

كما ذكرنا للقراء الكرام، يفضل الأطباء عادةً إجراء عملية الفتق الإربي بالمنظار أو استخدام تقنية المنظار في علاج فتق عضلات البطن بدلاً من الجراحة المفتوحة، وذلك للعديد من الأسباب، منها:

• سرعة التعافي لأن الجروح عبارة عن شقوق صغيرة سهلة الالتئام.
  • قدرة المريض على استعادة روتين حياته الطبيعي في وقت قياسي.
  • لا تترك تقنية المنظار آثار لندبات أو علامات مزعجة بالبطن.
  • احتمال تكرار الفتق أقل لاسيما عند تثبيت الشبكة لتقوية جدار البطن.

هل عملية الفتق الاربي خطيرة؟

• عملية الفتق الإربي ليست خطيرة، ولكن كأي عملية جراحية، هذا لا ينفي احتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر أيضًا مثل:
  • التعرض للنزيف.
  • خطر العدوى.
  • خطأ طبي يؤدي إلى إصابة أي من الأعضاء الداخلية.

صحيح أن المضاعفات قد تكون واردة في عملية الفتق الإربي، ولكن اختيار جراح متمكن ومركز طبي يوفر مستوى عالٍ من الخدمة الاحترافية يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث تلك المضاعفات إلى أدنى حد ممكن. يتضمن ذلك الانتباه إلى معايير التعقيم والنظافة، بالإضافة إلى احترافية الطاقم الطبي المساعد، الذي يتألف من أطباء وفنيين تمريض مدربين بشكل جيد.

يُسعدنا في مركز دكتور جرجس لاوندي تقديم يد المساعدة لكل صاحب ألم؛ لذا إذا كنت تعاني من مشكلة الفتق الإربي  أو فتق البطن يُمكنك بلا شك التواصل معنا في أي وقت للاستفسار أو طلب المساعدة.

كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟

بشكل عام، يصل الحد الأقصى لمدة عملية الفتق للرجال والنساء إلى ساعتين، ولكن في الغالب، تستغرق العملية ما بين 45 دقيقة إلى ساعة. والآن، بعد الإجابة على سؤال “كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟ وايضا مدة عملية الفتاق للرجال؟”، دعونا نتحدث عن شكل البطن بعد العملية.

ماذا عن شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي بالمنظار؟

بشكل عام، يتم استخدام التقنية المنظارية في عملية الفتق الإربي للحفاظ على شكل البطن بأقرب صورة ممكنة للشكل الطبيعي. وذلك بفضل استخدام المنظار، يتم تقليل حجم الندبات وتجنب وجود جرح كبير، بدلاً من ذلك، تظهر ندبات صغيرة وغير واضحة على البطن بعد العملية.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي؟

من المعتاد أن يشعر المريض ببعض الألم بعد عملية الفتق الإربي، ويكون هذا الألم في أشده خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة، ويتناقص تدريجياً مع مرور الوقت، حتى يختفي تقريباً بحلول الشهر الأول بعد العملية. بعد ذلك، يتمكن المريض من استئناف أنشطته اليومية بشكل طبيعي دون تقييدات.

بالتأكيد، تجارب الأشخاص السابقين لها تأثير كبير على اتخاذ قرار الاختيار الصحيح للطبيب الذي سيقوم بعملية الفتق. وفيما يلي تجربتي الشخصية مع عملية الفتق الإربي.

التبرز بعد عملية الفتق الإربي

التبرز بعد عملية الفتق الإربي من  الطبيعي أن يعاني بعض المرضى من الإمساك بعد عملية الفتق الإربي، وهذا يحدث بسبب نقص كمية الماء في البراز، مما يجعل التبرز صعباً. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتخفيف هذه الحالة.

من أجل تسهيل عملية التبرز بعد عملية الفتق الإربي، يُفضل شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يوميًا، حيث يساعد ذلك في تليين البراز وتسهيل عملية التبرز.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال بعد  خضوع الرجل لعملية الفتق الإربي، يلزم العناية بالجرح واتباع إرشادات الرعاية اللازمة حيث أضرار عملية الفتاق للرجال. إليك نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال:

1. يُنصح بتجنب رفع الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضات الشاقة لمدة تصل إلى ستة أشهر لتجنب تضاعف الضغط على المنطقة المعالجة.
  2. يمكن استخدام الأدوية المسكنة وتطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتضررة لتقليل الألم والتورم.
  3. في حال استمرار الألم لفترة تتجاوز شهرًا، أو في حالة النزيف أو الالتهابات، يجب على المريض زيارة الطبيب دون تأخير.
  4. يمكن استئناف الأنشطة اليومية الخفيفة خلال أسبوع من العملية، ويُمكن العودة إلى العمل بعد ذلك في حالة تحسن الحالة.
  5. لا يوجد وضع محدد للنوم بعد العملية، ويمكن النوم على أي جانب، ولكن يجب تجنب رفع الأشياء والحذر من الألم.
  6. يمكن أن يستمر التورم في موقع الجراحة لعدة أيام، ويُفضل تجنب العلاقات الزوجية حتى يزول الألم تمامًا.

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر تتراوح بين 15,000 و50,000 جنيه مصري. ويتأثر سعر العملية بعوامل مثل:

• خبرة الجراح.
  • حجم الفتق وموقعه.
  •  تكاليف المستشفى وفريق الرعاية الطبية.
  •  تكاليف الفحوصات والتحاليل وفحوصات الرعاية الطبية اللازمة.

التكلفة قد تزيد إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، مما يستلزم فحوصات إضافية ورعاية خاصة.

تجربتي مع عملية الفتق الاربي

يقولون “أسأل مجرب ولا تسأل طبيب” لكننا نؤكد لك أن سؤال المجرب وحده لا يكفي، فالطبيب هو أهل الخبرة والاختصاص، أما وإن كنت تبحث عن الاثنين أهل الخبرة ونجاح التجربة فلا شك أنك بحاجة إلى الاستعانة بخبرات دكتور جرجس لاوندي أحد أفضل وأشهر جراحي مصر الذين يُمكنهم إجراء عملية الفتق الاربى بالمنظار بأعلى نسبة نجاح ممكنة.

أما إذا أردنا الحديث عن تجارب المرضى السابقين مع دكتور جرجس لاوندي  تحت عنوان تجربتي مع عملية الفتاق، فقد كانت بفضل الله ناجحة وقد ساعدت المرضى في التخلص من ألم الفتق، يُمكنك مُطالعة تجارب ومراجعات المرضى السابقين على موقعنا الإلكتروني أو على صفحة الفيسبوك الخاصة بنا ، لتجد أن الجميع يُردد جملة واحدة ” لقد كانت تجربتي مع عملية الفتاق الاربى بالمنظار على يد دكتور جرجس لاوندي تجربة رائعة” فنحن بالمركز نحرص على:

• استخدام أحدث أجيال أجهزة المناظير بالعالم.
  • تطبيق كافة المعايير الطبية العالمية لمستوى خدمة متميز.
  • الاهتمام بكافة جوانب التعقيم والنظام واستخدام أدوات جراحية وخامات مُطابقة للمواصفات الأوروبية.

النوم على الجنب بعد عملية الفتق

هذه الوضعية تساعد في تخفيف الألم وتسهم في سرعة التئام الأنسجة. من المهم أيضًا استخدام وسادة لدعم المنطقة المُعالجة والحفاظ على الراحة خلال
    النوم. يجب استشارة الطبيب حول أفضل وضعيات النوم بعد الجراحة لتفادي أي إجهاد قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

التبرز بعد عملية الفتق الإربي

بعد إجراء عملية الفتق الإربي، قد يواجه المرضى بعض الصعوبات المؤقتة في التبرز نظرًا للألم أو تأثير الأدوية المسكنة والمخدرات المستخدمة خلال الجراحة. من المهم اتباع تعليمات الطبيب بشأن النظام الغذائي الغني بالألياف وكثرة شرب السوائل لتجنب الإمساك وضمان تبرز مريح دون الضغط على منطقة الجراحة.

نحن في مركزنا الطبي الشامل والموثوق به نفخر بتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية لمرضى الفتق الاربي. نسعى جاهدين لتحقيق أعلى معدلات الشفاء من خلال التزامنا بتقديم الرعاية اللازمة والدعم المستمر لكل مريض. نشجعكم على التواصل مع فريقنا المتخصص الذي يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال. نؤمن بأهمية توفير المعلومات الدقيقة والشافية للمرضى وعائلاتهم لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة وواثقة في اختيار مركزنا كوجهة علاجية متميزة.

اعرف المزيد عن:
عملية الفتق الاربى للاطفال
علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة -7 مزايا تعرف عليها
أهم 7 عوامل تؤثر على تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر
جراحات الأطفال
الجراحة العامة
اعراض الفتاق السري

أيهما أفضل عملية الفتق الاربي بالمنظار أم بالجراحة؟

لا شك أن إجراء العملية بالمنظار أفضل من الجراحة المفتوحة؛ وهذا لأن التعافي من الجراحة المفتوحة سيحتاج وقت أطول بكثير من المنظار، علاوة على ارتفاع احتمال حدوث مضاعفات مثل النزيف والعدوى مقارنة باحتمال حدوث نفس المضاعفات بالمنظار.

ما هي تعليمات الأكل بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار؟

يُفضل البدء بشرب المياه والحساء الدافئ، وبعد التأكد من استقرار الوضع يُمكن تناول بعض الأطعمة الطرية مع تجنب المشروبات الغازية والكافيين تمامًا، وبمجرد سماح الطبيب يُمكن للمريض تناول ما يشاء من الطعام.