عملية الفتق الاربى

عملية الفتق الاربى بالخطوات – دليل شامل لا يفوتك

عملية الفتق الاربى سنتناول عدة نقاط مهمة حول الفتق الإربي، حيث سنقوم بتعريفه وشرح عملية الفتق بالتفصيل، بالإضافة إلى استعراض أعراض الفتق في منطقة البطن والأسباب المحتملة لإصابة الشخص به. سنقدم أيضًا نظرة على وسائل التشخيص المستخدمة وسنوضح الخطوات التي يتبعها الأطباء في عملية الفتق الإربي. كما سنتحدث عن مدة العملية نفسها ومدى الألم المتوقع بعد الجراحة. وسنسلط الضوء على المظهر العام للبطن بعد العملية لكل من الرجال والنساء، مع استعراض بعض تجارب المرضى السابقين داخل مركزنا الطبي. يعمل فريقنا الطبي المتخصص، الذي يضم استشاريين ذوي خبرة عالية في مجالات الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام، على تقديم أفضل الخدمات والرعاية للمرضى.

فإذا كنتم ترغبون في التعرف على هذه النقاط بالتفصيل، فنحن ندعوكم لمواصلة القراءة ومتابعتنا في هذا المقال الذي سيغطي كل هذه المعلومات وأكثر.

نبذة عن الفتق الإربي

“يُشير الفتق الإربي إلى حالة يحدث فيها انتفاخ في الأمعاء الدقيقة، نتيجة ضعف في العضلات، حيث تندفع هذه الأجزاء خارج مسارها الطبيعي نحو الجدار البطني، مما يسبب ألمًا عند الحركة كالسعال أو الانحناء.

ينتشر الفتق الإربي بين الرجال بشكل أكبر من النساء، ويمكن رؤية انتفاخ واضح في منطقة البطن أو في كيس الصفن، حيث يظهر عند الانحناء ويختفي عند الاستلقاء.

عملية الفتق الاربى

إجراء عملية الفتق يُعد الخيار الأمثل للتخلص من هذه المشكلة، سواء للرجال أو النساء، حيث يُعاد الأمعاء إلى مكانها الطبيعي وتُقوى عضلات البطن لمنع تكرار الفتق. تصبح الجراحة ضرورية في حالة تفاقم الألم والأعراض، وعدم إجراءها يُعتبر خطيرًا بسبب المضاعفات الخطيرة المحتملةمثل:

عملية الفتق الإربي تساعد كل مريض على التخلص من الأعراض المزعجة التي يعاني منها، كما تحميه من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى تدهور حالته الصحية. الآن دعنا نلقي نظرة على أعراض الفتق الإربي:

اعراض الفتق في البطن

للتأكد مما إذا كنت بحاجة إلى إجراء عملية الفتق الإربي، ينبغي عليك فهم ما هو الفتق وما هي أعراضه. هناك مجموعة من الأعراض التي قد تشير إلى إصابتك بالفتق، سواء كنت رجلاً أو امرأة. لذا إذا كنت تبحث عن أعراض الفتق عند الرجال أو النساء، يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • ألم مستمر تزداد حدته مع الوقت.
  • تورم وانتفاخ ملحوظ بمنطقة الفتاق.
  • تحول منطقة الفتاق إلى اللون الأحمر الداكن.
  • الشعور بانعدام القدرة على التبرز.
  • انحباس الغازات داخل البطن وعدم القدرة على إخراجها.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي

هناك العديد من أسباب الفتق عند الرجال والنساء أو كما نُطلق عليها عوامل للخطر تزيد من احتمالات الإصابة بالفتق الإربي ومنها:

  • إذا كنت رجل فأنت مُعرض للإصابة بالفتق الإربي أكثر من المرأة.
  • إذا كنت تُمارس ضغط شديد على عضلات بطنك سواء بتمارين رياضية عنيفة أو مجهود شاق.
  • الإمساك الشديد أو الإسهال أو أي حالة تؤدي إلى التبرز بصعوبة.
  • ممارسة أنشطة بدنية عنيفة.
  • المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي من الأخريات.
  • حالات السعال المستمر تُهدد صاحبها بالإصابة بالفتق الإربي.

كان هذا عن اعراض الفتق عند الرجال واعراض الفتاق عند النساء، كذلك أسباب الفتق عند الرجال والنساء  ولكن كيف يتم تشخيص الفتاق؟

تشخيص الفتق الإربي

يسبق مرحلة الخضوع إلى عملية الفتق الاربى مرحلة التشخيص والتي تسير وفق ما يلي:

  • الفحص السريري للمريض والذي يكون كافيًا في كثير من الأحيان.
  • تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

بعد أن تعرفنا على اعراض الفتق الاربي  واسباب الفتق الاربي وكيفية التشخيص، دعونا نتعرف على كيف تتم عملية الفتاق للرجال؟ وهل عملية الفتق الاربي خطيرة كما يظن البعض؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

خطوات عملية الفتق الاربى بالمنظار

صحيح أنه من الممكن إجراء عملية الفتق الاربى بالجراحة المفتوحة؛ إلا أن نتائج العملية عند إجرائها بالمنظار أفضل بكثير، لذا يُفضل كل الأطباء ومن بينهم دكتور جرجس لاوندي الاعتماد على المنظار كتقنية فعالة في التخلص من مشكلة الفتق الإربي، أما عن خطوات عملية الفتق بالمنظار  فهي تسير وفق ما يلي:

  • يخضع المريض للتخدير الكُلي على يد طبيب التخدير.
  • يفتح الطبيب 3 إلى 4 شقوق صغيرة بمنطقة البطن.
  • يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتضح الرؤية للجراج ويتمكن من إجراء العملية.
  • يتم إدخال الأدوات الجراحية وكاميرا المنظار من خلال تلك الشقوق.
  • من خلال مراقبة الصورة المرسلة من كاميرا المنظار إلى شاشة الفيديو يقوم الطبيب بدفع الجزء البارز من الأمعاء إلى الداخل.
  • قد يلجأ الطبيب إلى تثبيت شبكة موضع الفتاق لتقوية عضلات جدار البطن وتفاديًا إلى تكرار الإصابة مرة أخرى.
  • يتم إغلاق الحلقة الإربية جراحيًا إن كان المريض مُصاب بالفتق الإربي غير المباشر.
  • يتم إغلاق الشقوق الجراحية بخيوط التجميل حتى يكون شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي ليس به أي ندبات أو آثار مرئية بالبطن.

أما عن مرحلة ما بعد العملية فمن المتوقع أن:

  • يتم نقلك إلى غرفتك والبقاء تحت الملاحظة حتى الإفاقة من أثر التخدير.
  • من المتوقع أن تشعر ببعض الألم جراء العملية يستمر ليومين إلى 3 أيام.
  • لابد من استمرار المتابعة مع الطبيب لمدة اسبوعين على الأقل حتى تمام التعافي.

ولكن ما هي مزايا عملية الفتق بالمنظار؟ 

مميزات عملية الفتق الاربي بالمنظار

كما ذكرنا للقراء الكرام، يفضل الأطباء عادةً إجراء عملية الفتق الإربي بالمنظار أو استخدام تقنية المنظار في علاج فتق عضلات البطن بدلاً من الجراحة المفتوحة، وذلك للعديد من الأسباب، منها:

  • سرعة التعافي لأن الجروح عبارة عن شقوق صغيرة سهلة الالتئام.
  • قدرة المريض على استعادة روتين حياته الطبيعي في وقت قياسي.
  • لا تترك تقنية المنظار آثار لندبات أو علامات مزعجة بالبطن.
  • احتمال تكرار الفتق أقل لاسيما عند تثبيت الشبكة لتقوية جدار البطن.

هل عملية الفتق الاربي خطيرة؟

  • عملية الفتق الإربي ليست خطيرة، ولكن كأي عملية جراحية، هذا لا ينفي احتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر أيضًا مثل:
  • التعرض للنزيف.
  • خطر العدوى.
  • خطأ طبي يؤدي إلى إصابة أي من الأعضاء الداخلية.

صحيح أن المضاعفات قد تكون واردة في عملية الفتق الإربي، ولكن اختيار جراح متمكن ومركز طبي يوفر مستوى عالٍ من الخدمة الاحترافية يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث تلك المضاعفات إلى أدنى حد ممكن. يتضمن ذلك الانتباه إلى معايير التعقيم والنظافة، بالإضافة إلى احترافية الطاقم الطبي المساعد، الذي يتألف من أطباء وفنيين تمريض مدربين بشكل جيد.

يُسعدنا في مركز دكتور جرجس لاوندي تقديم يد المساعدة لكل صاحب ألم؛ لذا إذا كنت تعاني من مشكلة الفتق الإربي  أو فتق البطن يُمكنك بلا شك التواصل معنا في أي وقت للاستفسار أو طلب المساعدة.

كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟

بشكل عام، يصل الحد الأقصى لمدة عملية الفتق للرجال والنساء إلى ساعتين، ولكن في الغالب، تستغرق العملية ما بين 45 دقيقة إلى ساعة. والآن، بعد الإجابة على سؤال “كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟”، دعونا نتحدث عن شكل البطن بعد العملية.

ماذا عن شكل البطن بعد عملية الفتق الإربي بالمنظار؟

بشكل عام، يتم استخدام التقنية المنظارية في عملية الفتق الإربي للحفاظ على شكل البطن بأقرب صورة ممكنة للشكل الطبيعي. وذلك بفضل استخدام المنظار، يتم تقليل حجم الندبات وتجنب وجود جرح كبير، بدلاً من ذلك، تظهر ندبات صغيرة وغير واضحة على البطن بعد العملية.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي؟

من المعتاد أن يشعر المريض ببعض الألم بعد عملية الفتق الإربي، ويكون هذا الألم في أشده خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة، ويتناقص تدريجياً مع مرور الوقت، حتى يختفي تقريباً بحلول الشهر الأول بعد العملية. بعد ذلك، يتمكن المريض من استئناف أنشطته اليومية بشكل طبيعي دون تقييدات.

بالتأكيد، تجارب الأشخاص السابقين لها تأثير كبير على اتخاذ قرار الاختيار الصحيح للطبيب الذي سيقوم بعملية الفتق. وفيما يلي تجربتي الشخصية مع عملية الفتق الإربي.

التبرز بعد عملية الفتق الإربي

من الطبيعي أن يعاني بعض المرضى من الإمساك بعد عملية الفتق الإربي، وهذا يحدث بسبب نقص كمية الماء في البراز، مما يجعل التبرز صعباً. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتخفيف هذه الحالة.

من أجل تسهيل عملية التبرز بعد عملية الفتق الإربي، يُفضل شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يوميًا، حيث يساعد ذلك في تليين البراز وتسهيل عملية التبرز.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

بعد خضوع الرجل لعملية الفتق الإربي، يلزم العناية بالجرح واتباع إرشادات الرعاية اللازمة. إليك نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال:

  1. يُنصح بتجنب رفع الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضات الشاقة لمدة تصل إلى ستة أشهر لتجنب تضاعف الضغط على المنطقة المعالجة.
  2. يمكن استخدام الأدوية المسكنة وتطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتضررة لتقليل الألم والتورم.
  3. في حال استمرار الألم لفترة تتجاوز شهرًا، أو في حالة النزيف أو الالتهابات، يجب على المريض زيارة الطبيب دون تأخير.
  4. يمكن استئناف الأنشطة اليومية الخفيفة خلال أسبوع من العملية، ويُمكن العودة إلى العمل بعد ذلك في حالة تحسن الحالة.
  5. لا يوجد وضع محدد للنوم بعد العملية، ويمكن النوم على أي جانب، ولكن يجب تجنب رفع الأشياء والحذر من الألم.
  6. يمكن أن يستمر التورم في موقع الجراحة لعدة أيام، ويُفضل تجنب العلاقات الزوجية حتى يزول الألم تمامًا.

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر تتراوح بين 15,000 و50,000 جنيه مصري. ويتأثر سعر العملية بعوامل مثل:

  • خبرة الجراح.
  • حجم الفتق وموقعه.
  •  تكاليف المستشفى وفريق الرعاية الطبية.
  •  تكاليف الفحوصات والتحاليل وفحوصات الرعاية الطبية اللازمة. 

التكلفة قد تزيد إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، مما يستلزم فحوصات إضافية ورعاية خاصة.

تجربتي مع عملية الفتق الاربي

يقولون “أسأل مجرب ولا تسأل طبيب” لكننا نؤكد لك أن سؤال المجرب وحده لا يكفي، فالطبيب هو أهل الخبرة والاختصاص، أما وإن كنت تبحث عن الاثنين أهل الخبرة ونجاح التجربة فلا شك أنك بحاجة إلى الاستعانة بخبرات دكتور جرجس لاوندي أحد أفضل وأشهر جراحي مصر الذين يُمكنهم إجراء عملية الفتق الاربى بالمنظار بأعلى نسبة نجاح ممكنة.

أما إذا أردنا الحديث عن تجارب المرضى السابقين مع دكتور جرجس لاوندي  تحت عنوان تجربتي مع عملية الفتاق، فقد كانت بفضل الله ناجحة وقد ساعدت المرضى في التخلص من ألم الفتق، يُمكنك مُطالعة تجارب ومراجعات المرضى السابقين على موقعنا الإلكتروني أو على صفحة الفيسبوك الخاصة بنا ، لتجد أن الجميع يُردد جملة واحدة ” لقد كانت تجربتي مع عملية الفتاق الاربى بالمنظار على يد دكتور جرجس لاوندي تجربة رائعة” فنحن بالمركز نحرص على:

  • استخدام أحدث أجيال أجهزة المناظير بالعالم.
  • تطبيق كافة المعايير الطبية العالمية لمستوى خدمة متميز.
  • الاهتمام بكافة جوانب التعقيم والنظام واستخدام أدوات جراحية وخامات مُطابقة للمواصفات الأوروبية.

“نفخر بمركزنا الطبي الشامل والموثوق به، حيث نسعى جاهدين لتحقيق أعلى معدلات الشفاء لمرضى الفتق الإربي. نحن ملتزمون بتقديم الرعاية اللازمة والدعم لكل مريض، ونشجع بقوة على التواصل مع فريقنا المتخصص. نؤمن بأهمية توفير المعلومات الشافية للمرضى وعائلاتهم لاتخاذ قرارات مطلعة وثقة في اختيارنا كمركز علاجي.”

اعرف المزيد عن:
عملية الفتق الاربى للاطفال
علاج الفتق الاربى عند الرجال بدون جراحة -7 مزايا تعرف عليها
أهم 7 عوامل تؤثر على تكلفة عملية الفتق الاربى فى مصر
جراحات الأطفال
الجراحة العامة
اعراض الفتاق السري

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل عملية الفتق الاربي بالمنظار أم بالجراحة؟

لا شك أن إجراء العملية بالمنظار أفضل من الجراحة المفتوحة؛ وهذا لأن التعافي من الجراحة المفتوحة سيحتاج وقت أطول بكثير من المنظار، علاوة على ارتفاع احتمال حدوث مضاعفات مثل النزيف والعدوى مقارنة باحتمال حدوث نفس المضاعفات بالمنظار.

ما هي تعليمات الأكل بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار؟

يُفضل البدء بشرب المياه والحساء الدافئ، وبعد التأكد من استقرار الوضع يُمكن تناول بعض الأطعمة الطرية مع تجنب المشروبات الغازية والكافيين تمامًا، وبمجرد سماح الطبيب يُمكن للمريض تناول ما يشاء من الطعام.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *