ماهي اعراض الناسور العصعصي؟

خيارات علاج الناسور الشرجي | هل يُمكن علاج الناسور بدون جراحة؟

يُعد الناسور الشرجي من المشكلات الطبية الشائعة التي تتطلب التعايش مع الناسور بعلاج مناسبًا  في بعض الحالات، يمكن علاج الناسور بدون جراحة باستخدام الفتيلة أو الأدوية، ولكن في الحالات المتقدمة، قد يكون من الضروري إجراء جراحة للتخلص منه. يجب متابعة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب.

كما يتساءل البعض إذا كان من الممكن التكيف مع الناسور لفترة قبل مراجعة الطبيب.كل تلك التساؤلات يُجيبكم عنها دكتور جرجس لاوندي استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام بين سطور هذا المقال، فقط تابع القراءة.

علاج الناسور الشرجي

يمكن علاج الناسور الشرجي بدون جراحة باستخدام الفتيلة أو الأدوية في الحالات البسيطة. أما في الحالات المتقدمة، فقد يكون من الضروري إجراء جراحة لإصلاح الناسور. استشارة الطبيب المختص ضرورية لتحديد العلاج المناسب لكل حالة.

  • علاج جراحي.
  • علاج غير جراحي.

يُحدد الطبيب الخيار العلاجي المناسب لكل مريض حسب طبيعة الحالة وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في الفقرات القادمة.

علاج الناسورالشرجي  بدون جراحة؟

بعد أن اجبنا على سؤال “ما هو علاج الناسور الشرجي؟” ننتقل لنجيب على سؤال آخر لا يقل أهمية عنه وهو “هل يوجد علاج للناسور بدون جراحه؟” والجواب: نعم، هناك بعض الخيارات لعلاج الناسور بدون جراحة إذا تم علاج الناسور في بدايته ولم يحدث التأخر في علاج الناسور وهناك من عالج الناسور بدون جراحة بإحدى الطرق التالية مثل:

  • تركيب فتيلة

يقوم الجراح بوضع فتيلة داخل الناسور للمساعدة في تصريف العدوى، مما يسمح للقناة الناسور بالشفاء، وأحيانًا يتم دمج هذا الإجراء مع الجراحة.

  • غراء الفيبرين ومسد الكولاجين

يقوم الجراح بتنظيف النفق وخياطة الفتحة الداخلية للناسور، ثم يتم حقن غراء خاص مصنوع من بروتين الفيبرين من خلال الفتحة الخارجية للناسور. يمكن أيضًا إغلاق نفق الناسور الشرجي باستخدام مسد من بروتين الكولاجين ثم إغلاقه.

  • العلاج الدوائي

قد يكون العلاج الدوائي جزءًا من العلاج إذا كان مرض كرون هو سبب الناسور الشرجي.

للمزيد عن : ماهو الناسور الشرجي

طرق علاج الناسور الشرجي بالجراحة

يتم تقديم الخيارات الجراحية التالية لعلاج الناسور الشرجي خاصة إذا تطور الأمر بسبب التأخر في علاج الناسور:

  • جراحة استئصال الناسور (بضع الناسور Fistulotomy)

يتم خلالها استئصال الفتحة الداخلية للناسور وإزالة الأنسجة المصابة بطريقة التجريف، ثم يتم تسوية النفق الناسوري وتثبيته في مكانه بواسطة الغرز الجراحية. في حالات الناسور المعقدة، قد يتطلب من الجراح إزالة جزء من النفق الناسوري. قد يُجرى هذا النوع من الجراحة في مرحلتين إذا كان هناك حاجة لاستئصال عدد كبير من عضلات الصمام الشرجي أو إذا لم يتم العثور على قناة الناسور بالكامل.

  • زرع سديلة من جدار المستقيم (Endorectal advancement flap)

يقوم الجراح بإنشاء سديلة من جدار المستقيم قبل إزالة الفتحة الداخلية للناسور. يستخدم هذا الزرع لتغطية المنطقة المعالجة. يمكن أن يقلل هذا الإجراء من عدد عضلات الصمام التي يتم استئصالها.

  • ربط نفق الناسور داخل الصمام (Ligation of the intersphincteric fistula tract (LIFT)

يتم استخدام هذا الإجراء في حالات الناسور الأكثر تعقيدًا أو العميق. يتيح ربط نفق الناسور داخل الصمام للجراح الوصول إلى الناسور الموجود بين عضلات الصمام دون الحاجة لاستئصالها. يتم إدخال خيط من الحرير أو اللاتكس (فتيلة) في النفق الناسوري أولاً، مما يسبب توسعه مع مرور الوقت. بعد عدة أسابيع، يتم استئصال الأنسجة المتضررة وإغلاق الفتحة الداخلية للناسور.

  • الاستئصال بالمنظار – Endoscopic ablation

حيث يتم وضع منظار داخلي (أنبوب طويل ورفيع مزود بكاميرا صغيرة في نهايته) في الناسور، ثم يتم تمرير قطب كهربائي عبر المنظار ويستخدم لإغلاق الناسور.

كل هذه الطرق هي جواب لسؤالنا “هل يوجد علاج للناسور بدون جراحه؟” ولكن إن أردنا الحديث عن جراحة طفيفة فبإمكاننا الحديث عن الليزر

  • جراحة بالليزر – Laser surgery

حيث يستخدم شعاع ليزر صغير لإغلاق الناسور، وتلك هي آخر الخيارات الجراحية المتاحة لعلاج الناسور الشرجي.

وهكذا نكون قد استعرضنا خيارات علاج الناسور الشرجي الجراحية وغير الجراحية والتي لا تختلف بين خيارات علاج الناسور النسائي والرجالي.

 يجدر الإشارة أنه يمكن التعايش مع الناسور في الدرجات البسيطة منه، وفي الفقرة القادمة نعطي بعض النصائح حول التعايش مع الناسور.

هل يمكن التعايش مع الناسور الشرجي

 يمكنك التعايش مع الناسور الشرجي البسيط حتى الذهاب إلى الطبيب، من خلال اتباع النصائح التالية:

  • استخدام مناشف صحية عالية الجودة وغير معطرة الوقاية من الأمراض المتعلقة به.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة جيدًا باستخدام ماء دافئ في حمامات متتالية مرتين أو ثلاث مرات يوميًا وبعد كل عملية تبرز.
  • اتباع نظام غذائي متوازن، فقد ينصح الطبيب بإضافة الملينات والألياف للنظام الغذائي.
  • استخدام حمام المقعدة الدافئ لتخفيف الأعراض وتهدئة المنطقة المصابة.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل للمساعدة في منع الإمساك وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.
  • يجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المختص

    التأخر في علاج الناسور

     
    هل يمكن شفاء الناسور من تلقاء نفسه؟ االتأخر في علاج الناسور يمكن أن يسبب تفاقم الحالة وزيادة الأعراض التي قد تكون مؤلمة وتؤثر على جودة حياة الشخص المصاب. من الضروري البدء في علاج الناسور بمجرد ظهور الأعراض والتشخيص الدقيق لتجنب المضاعفات وضمان الشفاء السريع.

هل الناسور خطير؟

يشرح الدكتور جرجس لاوندي، رداً على السؤال حول خطورة الناسور، أن الناسور الشرجي لا يُعتبر خطيراً في الغالب، لكن يمكن أن تحتاج الحالات المتقدمة إلى إجراء جراحي بسيط يحقق نجاحاً بنسبة تزيد عن 90%. عموماً، ترتبط خطورة الناسور بنوعه، وتكرار الإصابة به، وأسباب ظهوره في المقام الأول.

في الختام، يُشدد على أهمية متابعة علاج الناسور الشرجي لتحسين الحالة والتخفيف من الأعراض. يُوصى بزيارة الطبيب المتخصص لتقييم الحالة وتلقي العلاج المناسب، ويُقدم الدكتور جرجس لاوندي أحدث التقنيات في هذا المجال. تواصل معه للحجز واستشارة الخبراء في علاج الناسور الشرجي بأمان وكفاءة.

 

الأسئلة الشائعة

هل يوجد مرهم لعلاج الناسور؟

هناك عدة مراهم تساعد في علاج الناسور الشرجي والبواسير ولكن يُنصح بالرجوع إلى طبيبك لوصف المرهم المناسب تبعًا لحالتك.

هل يمكن شفاء الناسور من تلقاء نفسه؟

لا يمكن شفاء الناسور من تلقاء نفسه وغالبًا ما يكون من المشاكل المزمن

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *