شكل البواسير في بدايتها

هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟

تتعدد الآلام التي يشعر بها الإنسان، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذه الآلام، ولكن في حالة أن الشخص يشعر بألم في نقطة محددة في نهاية العمود الفقري وفوق منطقة الارداف، فإن ذلك قد يكون بسبب الإصابة بالناسور العصعصي، وهذا أمر شائع، ولكن بسبب وجود الناسور العصعصي وهو في الأصل التهاب بالقرب من العمود الفقري، فإن الكثير من المرضى يتساءلون حول هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟

والناسور العصعصي يؤثر على المريض من خلال العديد من الأعراض المزعجة، لذلك في هذا المقال بجانب إجابتنا على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ سوف نتحدث عن أول أعراض الناسور العصعصي واضرار إهمال الناسور العصعصي، كما سوف نُجيب على سؤال هل الناسور العصعصي يسبب السرطان؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – فتابعونا.

ما هو الناسور العصعصي؟

قبل الإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ دعنا في بداية المقال نتعرف على المقصود بالناسور العصعصي ثم نتعرف كيف يُمكن لهذا الناسور أن يُؤثر على المريض.

الناسور العصعصي هو نفق في الجلد أو فتحة صغيرة غير طبيعية في الجلد، وهذه الفتحة يُمكن بسهولة أن تُصاب بالالتهاب، وعندما يحدث ذلك فإن المريض ربما يُصاب بخراج، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في الجزء العلوي من الأرداف.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

تتنوع العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، إلا أن السبب الفعلي لا يزال غير معروف، ومع ذلك، هناك بعض العوامل المعروفة التي تزيد من خطر الإصابة، وأبرزها وجود شعر كثيف وسميك في الجزء السفلي من الجسم، وعندما يجتمع هذا الشعر مع الجلوس لفترات طويلة، قد يحدث أن ينمو الشعر بشكل عكسي ويخترق الجلد بدلاً من النمو خارجه، ويعتبر الجهاز المناعي هذا الشعر جسمًا غريبًا، فيبدأ بمهاجمته؛ مما يؤدي إلى تكوين كيس يحتوي على الشعر وبعض السوائل، وغالبًا ما يتعرض هذا الكيس للعدوى، مسبباً تكون خراج في المنطقة المتأثرة.

وبسبب أن الرجال يمتلكون شعرًا أكثر غزارة في الجزء السفلي من الظهر من الإناث، فإن الرجال مُعرضين أكثر للإصابة بالناسور العصعصي.

ولكن هذه ليست الأسباب فحسب، إذ توجد بعض الأسباب الأخرى المحتملة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، والتي من بينها:

  • التاريخ العائلي للإصابة بالناسور العصعصي، فإذا كان أحد الأبوين قد أُصيب بالمشكلة فإن الطفل سيكون أكثر عرضة للإصابة.
  • امتلاك شعر كثيف في الجزء السفلي من الجسم.
  • التعرض للإصابة والجروح في الجزء العلوي من الأرداف.
  • الجلوس لفترات طويلة، وهذا الأمر لا يتضمن الجلوس فقط على الكرسي، ولكن يتضمن ركوب الدراجات أو ركوب الخيل لفترات طويلة كذلك.
  • السمنة من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة.
  • لبس ملابس ضيقة تزيد من فرصة الإصابة، سواء عن طريق زيادة الاحتكاك في هذه المنطقة، أو أنها قد تسبب زيادة التعرق، أو أنها تضغط على الشعر في هذه المنطقة.
  • تغير الهرمونات يزيد من فرصة الإصابة، إذ نجد أن أغلبية الحالات تُصاب بالمشكلة في فترة البلوغ.

هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟

بعد التعرف على أسباب الناسور العصعصي، والتعرف على المقصود بهذه المشكلة، دعنا في هذه الفقرة نحاول الإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟

وللإجابة على هل سؤال الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ سوف نحتاج إلى التعرف على أول أعراض الناسور العصعصي أو أعراض الناسور العصعصي عامةً، لنستطيع من خلالها معرفة هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري أم لا؟

أول أعراض الناسور العصعصي

في البداية نجد أن أول أعراض الناسور العصعصي لا تكون أعراض مزعجة أو مؤلمة بالنسبة للمريض، ولكن في بداية الأمر قد يلاحظ المريض وجود انخفاض بسيط يُشبه الدمل في المنطقة المُصابة، وتبدأ أول أعراض الناسور العصعصي المزعجة في الظهور عند الإصابة بالخراج، وتشمل أول أعراض الناسور العصعصي:

  • احمرار وتورم في منطقة العصعص.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل الظهر، خاصة عند الجلوس أو الوقوف.
  • قد يلاحظ الشخص خروج إفرازات صديدية أو دموية من فتحة صغيرة في الجلد، وهو مؤشر على وجود عدوى.
  • يمكن أن تكون هناك رائحة كريهة ناتجة عن الإفرازات.
  • الشعور بحكة وتهيج في المنطقة المصابة.
  • بروز شعر من المنطقة المُصابة.
  • تكون أكثر من ثقب في الجلد.
  • في حالات العدوى الشديدة، قد ترتفع درجة حرارة الجسم ويشعر الشخص بالحمى.

من خلال التعرف على أعراض الناسور العصعصي نجد أن الإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري هي لا، وذلك لأن الناسور العصعصي لا يؤثر على العمود الفقري بطريقة مباشرة، خاصة وأن الناسور العصعصي هو عبارة عن التهاب يحدث في الأنسجة الرخوة الموجودة أسفل الظهر، ومع ذلك، قد يؤدي الألم الناتج عن الناسور إلى صعوبة في الجلوس أو الحركة؛ مما قد يؤثر بشكل غير مباشر على النشاط اليومي للشخص، لكنه لا يتسبب في أي ضرر مباشر للعمود الفقري نفسه.

اضرار إهمال الناسور العصعصي

الجزء الثاني من الإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ هي معرفة اضرار إهمال الناسور العصعصي، إذ أن إهمال العلاج قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات، لذلك نجد أن اضرار إهمال الناسور العصعصي تشمل:

  • الألم الشديد الذي قد لا يتحمله المريض.
  • التهاب وتورم الجلد بشدة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج دم أو صديد من الناسور.
  • خروج رائحة كريهة من الناسور.

للمزيد:
ما هو الناسور العصعصي
تكلفة عملية الناسور العصعصي بالليزر في مصر
ماهي اعراض الناسور العصعصي

على الرغم من أن الإجابة على سؤال “هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟” تشير إلى عدم وجود تأثير مباشر، إلا أن إهمال علاجه قد يترتب عليه تداعيات خطيرة تشمل زيادة الألم، والتورم، والعدوى التي قد تؤدي إلى تكون خراجات مؤلمة، وهذه الأعراض يمكن أن تعرقل الحركة والنشاط اليومي بشكل كبير؛ مما يؤثر بشكل ملموس على جودة حياة المريض.

هل الناسور العصعصي يسبب السرطان؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ دعنا في هذه الفقرة نُحاول الإجابة على هل الناسور العصعصي يسبب السرطان؟ وبشكل عام الناسور العصعصي لا يسبب الإصابة بالسرطان، ولكن الإصابة بالناسور العصعصي في نفس المنطقة بصورة متكررة وإهمال علاج المشكلة بالطريقة الصحيحة قد يؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي المزمن، وهذه المشكلة تؤثر على الجلد بشدة، بسبب تكرار الإصابة بالتهاب الجلد، ومع تكرار الإصابة فإن فرصة الإصابة بسرطان الجلد الذي يُطلق عليه اسم سرطان الجلد الحرشفي تزداد.

تجدر الإشارة إلى أن الناسور العصعصي المزمن فقط يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد الحرشفي، كما أنه ليس كل شخص يُصاب بالناسور العصعصي المزمن يُصاب بالسرطان.

في النهاية، وبعد الإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العمود الفقري؟ دعنا نُشير إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء من أجل علاج هذه المشكلة بالطريقة الأمثل، وذلك قبل الإصابة بأي مضاعفات أو مشكلات خطيرة، ولذلك إذا أردت أن تتخلص من الناسور العصعصي بأفضل طريقة فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – لمعرفة كل التفاصيل الخاصة به.

للمزيد عن :
اسباب الناسور العصعصي

الأسئلة الشائعة

هل الناسور العصعصي يسبب ألم في الظهر؟

نعم الناسور العصعصي قد يسبب الشعور بالألم في منطقة العصعص أسفل الظهر، ولكن هذا الألم ينتج من الالتهاب والعدوى في هذه المنطقة، وليس نتيجة التأثير على العمود الفقري، خاصة وأن مشكلة الناسور العصعصي هي في الأصل مشكلة تصيب الجلد والأنسجة الرخوة.

هل الناسور العصعصي يؤثر على العظام؟

لا يؤثر الناسور العصعصي على العظام، كما أن المضاعفات الخاصة به قد لا تكون خطيرة إلى حد كبير، ولكن في حالة انتشار العدوى في الجسم من هذا الناسور فإن المضاعفات قد تُصبح خطيرة، ولكن هذا نادر إلى حد كبير.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *