ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي وما هي أبرز طرق العلاج؟ اعرف الجواب

من بين أكثر الأمراض الشائعة والمزعجة، يأتي الناسور العصعصي في المؤخرة كمشكلة مزعجة ومؤلمة يعاني منها العديد من الأشخاص، غالبًأ ما يحدث الناسور العصعصي نتيجة تشكل نتوء أو ثقب في الجلد في منطقة العصعص؛ ولفهم هذه الحال بشكل أفضل ومعرفة كيفية التعامل معها نكتب إليكم هذا المقال.

نجيب معًا في هذا المقال على أبرز التساؤلات مثل “ما هو الناسور العصعصي؟”، و”ما شكل الناسور في بدايته؟، “وما مكان الناسور العصعصي”، ماهي اعراض الناسور العصعصي، مع ذكر أول أعراض الناسور العصعصي، بالإضافة إلى استعراض تفاصيل مرض الناسور العصعصي وعلاجه من العلاج بالأدوية إلى الخيارات الجراحية مثل عملية الناسور العصعصي بالليزر أو العملية التقليدية،  و”ما مدة الراحة بعد عملية الناسور العصعصي؟؟ و”هل عملية الناسور العصعصي خطيرة؟” وذلك مع الدكتور جرجس لاوندي -استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- فتابع معنا.

ما هو الناسور العصعصي؟

يُمكننا الإجابة على سؤال “ما هو الناسور العصعصي” بأن الناسور العصعصي هو حالة طبية عبارة عن تجمع وانتفاخ ينشأ داخل الجلد في أسفل الظهر وأعلى الأرداف يحتوي على سائل وقيح وشعر ويتسبب بألم شديد ويلتهب في كثير من الأحيان.

يظهر شكل الناسور في بدايته على هيئة ثقب صغير في الجلد، أما عن مكان الناسور العصعصي فيكون أعلى الخط الفاصل في المؤخرة، عند منطقة العصعص، بحيث يتجمع الشعر في الكيس ليتحول إلى كتلة يعاني بعد تكونها المريض من آلامٍ وإفرازات دموية مزعجة

ماهي اعراض الناسور العصعصي؟

في إطار حديثنا عن إجابة سؤالنا “ما هو الناسور العصعصي”، نذكر أعراضه، حيث تتشابه أعراض الناسور العصعصي عند النساء مع أعراضه عند الرجال، ومن بين الأعراض المزعجة الشائع ظهورها مع الناسور العصعصي في المؤخرة:

  • الشعور بعدم الراحة في مكان الناسور العصعصي في منطقة أسفل الظهر أو العصعص، وهو أول أعراض الناسور العصعصي.
  • تهيج الجلد في المنطقة المصابة، والمحيطة بمنطقة الناسور.
  • الشعور بآلام شديدة عند الجلوس أو الحركة.
  • حساسية شديدة في المنطقة المصابة.

قد يتم علاج الناسور العصعصي بالأدوية أو العلاج الطبيعي، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر إجراء عملية الناسور العصعصي، أو علاج الناسور العصعصي بالليزر، ويجب البدء بالعلاج بعد تشخيص الحالة وعلاج العامل المسبب للناسور.

أسباب الناسور العصعصي

بعد معرفتك ما هو الناسور العصعصي في المؤخرة، نتناول الحديث عن أسبابه، والحقيقة، أنه من غير المعلوم ما الذي يُسبب الناسور العصعصي بالضبط، ولكن قد تكون الأسباب:

  • الاحتكاك والضغط الناتجين عن حك الجلد أو ارتداء الملابس الضيقة يؤدي إلى إلى دفع الشعر الموجود في المؤخرة في منطقة العصعص إلى الداخل.
  • ركوب الدراجات أو الجلوس لفترات طويلة.
  • تهيج بصيلات الشعر من أشياء مثل التمارين الرياضية أو التعرق الشديد، أو إهمال النظافة.

وتعد أعراض الناسور العصعصي عند النساء أقل شيوعًا منها عند الرجال لزيادة الشعر عند الرجال عن النساء.

تشخيص الناسور العصعصي

بعدما عرفت ما هو الناسور العصعصي، بالتأكيد تود معرفة كيفية تشخيصه، يتم التشخيص عادةً عن طريق الفحص السريري أو التصوير بالأشعة السينية، حيث يقوم الطبيب بفحص المريض بعد ظهور أول أعراض الناسور العصعصي، وملاحظة شكل الناسور العصعصي وجميع الأعراض التي يعاني منها المريض، وقد يلجأ الطبيب إلى حقن الناسور بالصبغة ثم التصوير بالأشعة السينية للتأكد من التشخيص.

بعدما استعرضنا ما هو الناسور العصعصي وأعراضه وأسبابه وكيفية تشخيصه، فما هو علاج الناسور العصعصي؟، هذا ما سنفصِّله في الفقرات القادمة.

وهناك نوع آخر من الناسور يسمى بالناسور الشرجي:
ماهو الناسور الشرجي؟
علاج الناسور الشرجي؟

ما هو علاج الناسور العصعصي في بدايته؟

بالتأكيد بحثك عن “ما هو الناسور العصعصي”، هو لمعرفة العلاج، ونقول أن علاج الناسور العصعصي في بدايته يعتمد على ما يلي:

  • شدة الأعراض.
  • حجم الناسور.
  • عدد مرات تكرار الإصابة.

ويمكن تصنيف العلاج إلى الطرق التالية:

العلاج التحفظي

إذا عرفت ما هو الناسور العصعصي، وتم تشخيص الحالة في وقت مبكر، ولم تكن هناك ثمة آلام حادة أو علامات تدل على الالتهاب، فمن المرجح أن يصف الطبيب مضاد حيوي واسع المدى، يعالج مجموعة واسعة من البكتيريا.

يجب أن تدرك أن هذا العلاج لن يشفي الناسور العصعصي، ولكنه سيساعد في تخفيف العدوى والتخفيف من الانزعاج. سينصح الطبيب بإجراء فحص دوري وإزالة الشعر بانتظام، أو حلاقة المنطقة المصابة، والالتزام بالنظافة الشخصية.

حقن الفينول (Phenol injection)

في هذا العلاج، يقوم الطبيب بإعطاء مخدرموضعي أولاً، ثم يحقن الفينول، وهو مركب كيميائي يستخدم كمطهر في الناسور. قد يتطلب هذا العلاج تكراره عدة مرات. مع مرور الوقت، يتسبب هذا العلاج في تصلب الناسور وإغلاقه. ومع ذلك فإن معدل عودة الناسور باستخدام هذا العلاج عالِِ جدًا، وبالتالي فإنه غير شائع ويلجأ الأطباء إلى  عملية الناسور العصعصي كخيار علاجي.

عملية الناسور العصعصي

إذا كانت العدوى متكررة في الممر العصعصي أو إذا كان هناك أكثر من ممر واحد للناسور، فسيرشح الطبيب إجراء عملية الناسور العصعصي التقليدية، أو علاج الناسور العصعصي بالليزر. تتم عملية الناسور العصعصي على النحو التالي:

  • يتم إعطاء المريض مخدر موضعي أو مخدر عام.
  • يتم استئصال الناسور وإغلاق الجرح عن طريق قطع شريحة من الجلد بيضاوية الشكل على جانبي الناسور، ثم يتم خياطة الجانبين معًا.
  • يتم إجراء العملية في المستشفى وعادةً ما يمكن للمريض المغادرة في نفس اليوم.
  • تتم إزالة الغرز بعد حوالي 10 أيام من العملية.
  • توفر هذه الجراحة فترة شفاء أسرع.
  • يوجد خطر أكبر للإصابة بالعدوى، وقد يتطلب فتح الجرح وتغيير الضمادات بانتظام.

عملية الناسور العصعصي بالليزر

يتم استخدام الليزر في علاج الناسور العصعصي عن طريق إجراء عملية تتضمن عدة خطوات وتقنيات، بعض الخطوات الرئيسية لعملية الناسور العصعصي بالليزر تشمل:

  1. حلاقة وتنظيف منطقة العصعص من الشعر.
  2. وضع المريض تحت التخدير الموضعي أو العام.
  3. يتم الاستئصال بالليزر باستخدام ليزر ديود شعاعي 1470 نانومتر.
  4. يتفاوت وقت الراحة اللازم بعد العملية بين أسبوع وثلاثة أسابيع، وذلك يعتمد على موقع العملية وتوجيهات الجراح.

تتميز عملية الناسور العصعصي بالليزر بالجروح الطفيفة، والألم الخفيف بعد العملية الجراحية، حيث تعتبر تقنية بسيطة وآمنة وذات حد أدنى من التدخل الجراحي، وأظهرت الأبحاث السريرية نتائج مشجعة بخصوص فاعلية عملية الناسور العصعصي بالليزر وارتفاع معدلات نجاحها.

ويتميز مركز الدكتور جرجس لاوندي بأحدث الأجهزة والتقنيات إلى جانب خبرة وكفاءة الدكتور جرجس لاوندي -استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام-  مما يرفع من نسب نجاح العمليات ويساعد على إتمامها بكفاءة وأمان.

ما مدة الراحة بعد عملية الناسور العصعصي؟

عادةً، ينصح الأطباء بأن يأخذ المرضى الذين أجروا عملية الناسور العصعصي قسطًا كافيًا من الراحة لمدة يومين على الأقل بعد الجراحة. يُسمح لهم بالعودة إلى نشاطاتهم اليومية بعد أسبوع، مع الالتزام بتوجيهات الطبيب. في حالة استخدام تقنية إزالة الناسور بواسطة الليزر، ويمكن أن يستغرق التعافي حوالي أسبوع، بينما قد يستغرق العودة إلى الحياة الطبيعية بعد جراحة تقليدية من أسبوعين إلى شهور، حسب حالة المريض وطريقة الجراحة المستخدمة.

للتفاصيل اكتر عن: علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

أضرار إهمال الناسور العصعصي

عدم معرفتك ما هو الناسور العصعصي، وإهماله يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، بعض الأضرار المحتملة تشمل:

  1. إصابة الناسور بالالتهاب والعدوى.
  2. تشكل كيس آخر أو عدّة أكياس في نفس المنطقة.
  3. تكوّن ناسور حول فتحة الشرج.
  4. يمكن أن يزداد التهاب الجلد سوءًا ويتكون كيس عائد أو أكثر في نفس المنطقة.
  5. يمكن أن يؤدي الإهمال إلى تكوّن خراجات في منطقة الإصابة.

كيفية منع الناسور العصعصي؟

للوقاية من الناسور العصعصي، يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل:

  • الوعي بالمرض ومعرفة ما هو الناسور العصعصي.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر والاستحمام بشكل دوري.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح.
  • ارتداء الملابس الضيقة بشكل معتدل والابتعاد عن الملابس الضيقة جدًا.
  • الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة أسفل الظهر وإزالة الشعر منها بانتظام.
  • تخفيف الوزن في حالة السمنة وممارسة النشاط البدني بانتظام.

استشارة الطبيب للحصول على نصائح شخصية وتوجيهات مخصصة للوقاية من الناسور العصعصي.

هل الناسور العصعصي خطير

نعم، الناسور العصعصي يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الحالات، ويحتاج إلى العلاج الجراحي في معظم الحالات، حيث يمكن أن يسبب الناسور العصعصي المضاعفات التالية: الالتهابات المتكررة، تكون الدمامل، تورم وانتفاخ في منطقة بين الأرداف، غثيان وتعب شديد، خروج صديد ودم من الناسور العصعصي.

باختصار، وبعد إدراكنا ما هو الناسور العصعصي  وأهم المعلومات عنه، فإن الناسور العصعصي مشكلة مزعجة يمكن أن تؤثر سلبًا على جودة حياة الأشخاص المصابين به. ومع ذلك، فإنها قابلة للعلاج ويمكن التغلب عليها من خلال العناية الجيدة والخيارات العلاجية المناسبة.

هل عملية الناسور العصعصي خطيرة؟

عملية الناسور العصعصي تُعد من العمليات البسيطة، ونادرًا ما تتسبب في مشاكل خطيرة أو تطور مضاعفات. يستمر زمن العملية عادة لمدة تتراوح حوالي 45 دقيقة، ويُنصح بضرورة طرح أي استفسارات أو مخاوف لدى المريض مع الطبيب قبل إجراء العملية، ولا داعي للقلق أو تكرار سؤال “هل عملية الناسور العصعصي خطيرة؟” فهي كما أوضحنا ليست خطيرة على الإطلاق.

والآن بعد أن تعرفت على جواب سؤال “ما هو الناسور العصعصي”، وتفاصيل مرض الناسور العصعصي وعلاجه، إذا كنت تشعر بأي أعراض مشابهة أو تعاني من آلام في منطقة العصعص، يمكنك حجز موعد مع الدكتور جرجس لاوندي -استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام- للاستفادة من خبراته واستشارته لتشخيص حالتك ووضع خطة علاج مناسبة. وتذكر دائمًا أن الوقاية والتشخيص المبكر يمكن أن يكونا المفتاح للتغلب على الناسور العصعصي واستعادة راحتك وصحتك العامة.

 

الأسئلة الشائعة

كيف يكون شكل الناسور العصعصي في بدايته؟

يكون شكل الناسور العصعصي في بدايته على شكل ثقب صغير في الجلد متواجد في أعلى الخط الفاصل في المؤخرة، عند منطقة العصعص، حيث تتواجد بصيلات الشعر في هذه المنطقة كثيرًا

من أين ياتي الناسور العصعصي؟

يمكن أن تكون الأسباب المحتملة لظهور الناسور العصعصي هي الجلوس لفترات طويلة، السمنة، شدة التعرق، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، قلة النشاط والحركة، وكثافة شعر الجسم وخشونته

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *