نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار

كم تبلغ نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار؟

يعد استخدام المنظار خلال عمليات استئصال المرارة أحدث الوسائل التي تُحقق أعلى نسب نجاح للعملية وأقل مضاعفات، تهدف العملية بالأساس إلى استئصال المرارة الممتلئة بالحصوات لان الحصوات غالبًا ما تُسبب آلام والتهابات ومضاعفات كثيرة.

ما هي طريقة عملية المرارة بالمنظار؟ كم تبلغ نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار ؟ ماذا عن مدة العملية ونتائج تجارب المرضى معها؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في مقالنا اليوم مع دكتور جرجس لاوندي استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام.

ما هي المرارة؟

بداية وقبل الحديث عن نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار أو كيفية إجراء عملية الاستئصال نفسها، علينا أن نتعرف عن ما هي المرارة؟ مرارة الإنسان عبارة عن جسم صغير يُشبه ثمرة الكُمثرى يتولى تخزين مادة الصفراء التي يُنتجها الكبد لهضم الدهون، يُصاب البعض بحصى المرارة التي تكون عبارة عن بلورات متفاوتة في الحجم، تُعيق تلك البلورات تدفق الصفراء من المرارة إلى الجهاز الهضمي علاوة على الشعور بالكثير من الألم والانتفاخ واليرقان (اصفرار الجلد) والحمى.

ربما يهمك أيضًا:
عمليه المراره بالمنظار – كل ما تريد معرفته

طريقة عملية المرارة بالمنظار

يؤكد دكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – أن إجراء عملية المرارة في حالة إصابتها بالإصابات والالتهابات المتكررة هام للغاية؛ وذلك لأن عدم استئصالها يؤدي إلى مضاعفات كثيرة مثل الخراجات المرارية الكبدية أو نخر جدار المرارة نفسه وغيرها من المضاعفات، ويذكر دكتور جرجس أن طريقة عملية المرارة بالمنظار تسير وفق ما يلي:

التحضير للعملية

يسبق إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار مجموعة من الفحوصات اللازمة للتأكد من استقرار الحالة الصحية للمريض ومنها:

  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية.
  • تحليل دم شامل.
  • تحليل وتقييم لحالة البول.

بالإضافة إلى إخبار الطبيب حول الأدوية التي يتناولها المريض والمناقشة بشأن الخيارات العلاجية ما بين المنظار والجراحة المفتوحة.

خطوات عملية استئصال المرارة بالمنظار

لا شك أن مهارة الطبيب واحترافيته في إجراء العملية يرفع من نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار، لذا لا بديل عن اختيار طبيب متميز، أما عن خطوات العملية فهي تسير وفق ما يلي:

  • يخضع المريض للتخدير الكلي.
  • يُجري الطبيب بعض الشقوق اللازمة لإدخال المنظار والأدوات الجراحية داخل البطن.
  • ربما يحتاج الطبيب إلى ضخ بعض من ثاني أكسيد الكربون إلى البطن لنفخها بعض الشيء لإجراء العملية بسلاسة أكثر.
  • يستأصل الجراح المرارة ويُخرجها إلى خارج الجسم ثم يُغلق الشقوق الجراحية المفتوحة بالبطن.

مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار

عادة ما تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار بين ساعة إلى ساعتين تقريبًا، يرجع طول أو قصر مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار إلى حالة المريض؛ حيث أنه في بعض الحالات قد يضطر الطبيب إلى اللجوء إلى الجراحة المفتوحة في حال صعوبة استئصال المرارة بالمنظار.

نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار 

تعد عملية المرارة من العمليات الآمنة والتي تحقق نسب نجاح عالية حيث تصل نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار إلى 98% بشرط أن تتم على يد جراح متميز وفي مركز يوفر كافة المعايير اللازمة لعملية آمنة دون مخاطر عدوى أو مضاعفات ناتجة عن الإهمال.

إذا كنت تبحث عن مركز متميز ومهارات جراح فريدة ففي مركز دكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – ستجد ما تبحث عنه في مركز يستخدم أحدث جيل من أجهزة المناظير ويضم باقة من أمهر الكوادر الطبية في مختلف التخصصات.

هل عملية المرارة خطيرة؟

لا داعي للقلق بشأن العملية فهي آمنة تمامًا ونسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار عالية كما ذكرنا ولكن كل هذا بشرط اختيار الجراح الجيد والمركز الذي يُقدم مستوى خدمة جيد، لان التهاون في هذا ربما يُعرضك إلى بعض المخاطر مثل:

  • النزيف.
  • مخاطر التخدير الخاطئ.
  • التعرض للعدوى.
  • التهاب الصفاق البكتيري.

أنت في غنى عن كل هذا، كل ما يتطلبه الأمر هو طبيب متميز كما ذكرنا ومركز يُطبق معايير الجودة الشاملة في المستشفيات. 

تجاربكم بعد عملية المرارة – من تجارب عملائنا

يستقبل مركز دكتور جرجس لاوندي بصورة يومية مئات الحالات التي نسعى إلى مساعدتها في التخلص من الألم أو المشكلة التي تعاني منها، وفيما يتعلق بعملية استئصال المرارة فقد تمكنا بالفعل من علاج آلاف الحالات وبفضل الله كانت العمليات ناجحة وحققنا أعلى نسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار.

نستعرض بصفحتنا الرئيسية بالموقع مراجعات تجاربكم بعد عملية المرارة بالمركز ونسعد دومًا بكونها تجارب ناجحة أنهت مشواركم مع الألم، لا زلنا مستمرين في إتمام رسالتنا بمساعدة كل صاحب ألم على التخلص منه، ولا زلنا مستمرين في كتابة المزيد من قصص النجاح لعمليات أكثر وأكثر، يُمكنكم الاطلاع على تجارب أكثر من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أو انستجرام.

والآن عزيزي بعد كل ما عرفت عن عملية المرارة ونسبه نجاح عمليه المراره بالمنظار لم يتبقى سوى اتخاذ القرار بالتواجه إلى مركزنا لإجراء العملية وإنهاء معاناتك وحماية نفسك من مخاطر أنت في غنى عنها، لا داعي للقلق العملية آمنة تمامًا وكافة الاحتياطات التي تضمن سلامتك نتخذها، يُمكنك التواصل معنا الآن لحجز موعدك.

ربما يهمك أيضًا:
تكلفة عملية المرارة بالمنظار
سعر استئصال المرارة بالمنظار
الجراحة العامة
جراحات الأطفال

 

الأسئلة الشائعة

كم مدة الشفاء بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

تستطيع العودة إلى المنزل في نفس اليوم، ويستغرق التعافي فترة بين أسبوع إلى 10 أيام، لكن عليك مراجعة الطبيب أولًا قبل استعادة نشاط حياتك الطبيعي وتجنب حمل أي أوزان ثقيلة خلال تلك الفترة.

متى يُمكنني المشي بعد عملية استئصال المرارة؟

يُمكنك البدء في الحركة بعد يومين ويُمكنك البدء بالتجول داخل المنزل ولكن احذر حمل أوزان ثقيلة أو ممارسة أي نشاط قوي، فقط حركة خفيفة مع توخي الحذر.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *