ماهو الناسور الشرجي؟

ماهو الناسور الشرجي؟

نستقبل بشكل يومي شكاوى كثيرة من الأشخاص الذين يعانون من تطور الخراج الشرجي إلى نتوء أحمر منتفخ حول فتحة الشرج، والبعض لا يعرف أن هذا هو شكل الناسور في بدايته، فيُطرح التساؤل ماهو الناسور الشرجي بالضبط؟ وما الذي أدى إلى تطور الخراج الشرجي إلى تلك الحالة؟، ولأن الناسور الشرجي يعتبر مشكلة شائعة تتسبب في آلام حادة ومزعجة، فالأمر يتطلب معرفة دقيقة لأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه، نأتي لنستعرض في هذا المقال ما هو الناسور وما هي اعراضه وأسبابه؟، وما أعراض الناسور الشرجي؟، وكيفية الوقاية من تكرار الإصابة به، وذلك تحت إشراف الدكتور جرجس لاوندي استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام، فتابعونا.

ماهو الناسور الشرجي؟

يمكننا الإجابة على سؤالنا ماهو الناسور الشرجي، بأنه نفق يتكون بين الجزء الداخلي من فتحة الشرج والجلد الخارجي المحيط بفتحة الشرج، ويحدث الناسور الشرجي بسبب التهاب وانسداد وعدوى بكتيرية في الغدد الشرجية، وغالبًا ما يحدث كأحد مضاعفات الخراج الشرجي، حيث يؤدي الخراج إلى إنشاء نفق عبر فتحة الشرج إلى الجلد بالخارج.

ويظهر شكل الناسور في بدايته عمومًا على هيئة نتوء أحمر منتفخ حول فتحة الشرج والأرداف.

أسباب الإصابة بالناسور الشرجي

بعد ما عرفت ماهو الناسور الشرجي، قد تتساءل عن سبب الناسور الشرجي، والحقيقة أن أماكن الناسور بشكل عام قد تكون في أي مكان في الجسم، إما بين أعضاء مختلفة أو من عضو إلى فتحة في الجلد. تحدث عادةً عندما تكون الأنسجة ملتهبة لفترة طويلة، بسبب إصابة أو مرض. يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن والعدوى في النهاية إلى تآكل الأنسجة المجاورة، خاصة عندما يحتاج القيح إلى التصريف. هذا يمكن أن يخلق قناة بين الجرح والأنسجة القريبة ويكون سبب الناسور الشرجي.

إقرا أيضا عن:
ما هو الناسور العصعصي 
علاج الناسور العصعصي بدون جراحة 

ماهي اعراض الناسور الشرجي؟

معرفتك ماهو الناسور الشرجي تتطلب معرفتك ماهي اعراض الناسور الشرجي، وتشمل أعراض الناسور الداخلي الشرجي ما يلي:

  • تهيج واحمرار الجلد حول فتحة الشرج.
  • ألم مستمر يزداد عند الجلوس أو التحرك أو البراز أو السعال.
  • إفرازات ذات رائحة كريهة من مكان قريب من فتحة الشرج.
  • خروج القيح أو الدم عند التبرز.
  • ارتفاع في درجة الحرارة عند وجود الخراج الشرجي.
  • صعوبة التحكم في حركات الأمعاء في بعض الحالات.

تشخيص الناسور الشرجي

  • بالتأكيد بعد معرفتك ما هو الناسور وما هي اعراضه، تود معرفة كيفية تشخيصه، في الواقع يمكن للطبيب اكتشاف معظم أنواع النواسير الشرجية من خلال الفحص السريري.
  • إذا كان الألم شديدًا جدًا بحيث يكون من الصعب على الطبيب لمس أو فتح فتحة الشرج لفحص الداخل، فقد يضطر إلى إجراء الفحص في غرفة العمليات تحت تخدير مخفف.
  • للعثور على الممر الداخلي للناسور، قد يستخدم الطبيب جهازًا مضيئًا مثل أنوسكوب (مجهر الشرج) أو بروكتوسكوب (مجهر يمكنه رؤية المستقيم بشكل أعمق).
  • في بعض الأحيان، يقوم الطبيب بحقن بروكسيد الهيدروجين في الفتحة الخارجية للعثور على العدوى في مصدر الناسور، حيث يتفاعل بروكسيد الهيدروجين مع العدوى ويتكون فقاقيع أو رغوة في الموقع.

طرق أخرى في التشخيص

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء تصوير بالأشعة لرؤية مسار الناسور، قد تشمل هذه الاختبارات:

  • الرنين المغناطيسي (MRI)

يمكن أن يساعد الرنين المغناطيسي في توفير تفاصيل عالية الجودة وتحديد مسار الناسور وكيفية تفاعله مع العضلات والأعضاء الأخرى.

  • الموجات فوق الصوتية الداخلية (Endoscopic Ultrasound)

تعتبر بديل للرنين المغناطيسي وتنتج صورًا مماثلة، حيث يتم إدخال جهاز الكاميرا المضيء المصغرة وجهاز الموجات فوق الصوتية الداخلية داخل فتحة الشرج.

  • تصوير الناسور بواسطة حقن مادة ملونة (Fistulography)

هو أشعة سينية للناسور يتم تصويرها بعد حقن مادة ملونة في الناسور.

أنواع الناسور الشرجي

من ضمن معرفة ماهو الناسور الشرجي، أن تعرف أنواعه، ويمكن تقسيم الناسور الشرجي بشكل رئيسي إلى نوعين:

  • الناسور الشرجي البسيط

تحدث أعراض الناسور الداخلي الشرجي البسيط عندما يكون هناك شق شرجي واحد وسطحي، ويشمل أقل من 30% من الصمام الشرجي. هذا النوع من الناسور يعتبر الأسهل في العلاج والأقل في معدلات التكرار والمضاعفات.

  • الناسور الشرجي المعقد

النواسير الشرجية المعقدة تلك التي تشمل أكثر من 30% من عضلة الصمام الشرجي الخارجية، وتكون ذات مسالك متعددة، ومتكررة، وتكون مرتبطة بعوامل محفزة أخرى، مثل مرض كرون والعلاج الإشعاعي.
تفاصيل اكثر عن : علاج الناسور الشرجي

الوقاية من تكرار الإصابة

يعتبر الوعي بالمرض ومعرفة ماهو الناسور الشرجي، إلى جانب الرعاية الذاتية والممارسات الصحية في مرحلة ما بعد الجراحة أمرًا حيويًا للوقاية من تكرار الإصابة. فيما يلي بعض الإجراءات المهمة للوقاية من تكرار الناسور الشرجي:

  1. بعد جراحة الناسور البسيط، يوصى بالعناية الجيدة بالجرح لمنع تكرار الإصابة. يمكن للمريض تدليك منطقة الندبة بلطف باستخدام أطراف أصابعه يوميًا، وذلك لمنع اندماج الأنسجة الجلدية بشكل غير صحيح وتشكل تجاويف جديدة.
  2. يجب على المرضى الحرص على تناول نظام غذائي غني بالألياف لتسهيل حركة الأمعاء وتقليل الإجهاد على الندبة الشرجية. ينصح بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمشروبات الغنية بالماء للحفاظ على هضم سلس وصحة جيدة للجهاز الهضمي.
  3. يعتبر ممارسة النشاط البدني المنتظم جزءًا مهمًا من الوقاية من تكرار الناسور الشرجي. يساعد الحفاظ على لياقة بدنية جيدة وممارسة التمارين الرياضية على تحسين وظائف الأمعاء وتقليل الاحتقان والإمساك، مما يقلل من ضغط الجهاز الهضمي ويقلل من فرصة تكرار الإصابة.
  4. ينبغي الحرص على النظافة الشخصية الجيدة بعد كل عملية تبرز، باستخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف. يمكن استخدام المناديل المبللة أو المحلول الملحي الدافئ لتهدئة المنطقة وتجنب الاحتكاك الزائد.
  5. يجب على المرضى الذين أجروا عملية جراحية للناسور الشرجي أن يلتزموا بالمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج. يساعد ذلك في رصد أي تغيرات أو مشاكل جديدة واتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب.

ما هي مضاعفات الناسور الشرجي؟

واستكمالًا لحديثنا عن ماهو الناسور الشرجي ربما علينا التنويه إلى أن الوعي بمضاعفاته المحتملة أمر في غاية الأهمية، والتي تشمل:

  • التهابات جلدية حول الفتحة الشرجية.
  • خروج الصديد أو الدم أو البراز على شكل نزاز
  • الشعور بالألم والتورم حول فتحة الشرج.
  • نزف الدم.
  • سلس البراز.

في الختام، فإن الوعي بالمرض ومعرفة ماهو الناسور الشرجي هو أول طرق العلاج، ويجب على المصابين بالناسور الشرجي ألا يشعروا بالخجل أو الحرج من مطالبة المساعدة الطبية. فإن الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين الحالة وتقليل المشاكل المرتبطة بهذا الاضطراب. ويجب التوجه إلى طبيب ماهر فور ظهور أيً من أعراض الناسور الشرجي للحصول على الرعاية اللازمة والتشخيص الدقيق، وهنا يجدر الإشارة إلى الدكتور جرجس لاوندي استشارى الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام حيث يعد من أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة في تشخيص وعلاج تلك الحالات، بادر الآن بحجز موعد مع الدكتور جرجس لاوندي لبدء العلاج المناسب والتخلص من تلك المشكلة المزعجة.

 

الأسئلة الشائعة

كيف يكون شكل الناسور في بدايته؟

يظهر شكل الناسور الشرجي في البداية على هيئة فتحة خارجية ملتهبة وحمراء في الجلد المحيط بمنطقة الشرج، وقد يخرج منها بعض الإفرازات بما في ذلك الدم.

ما الفرق بين البواسير و الناسور؟

البواسير والناسور الشرجي هما اضطرابات تحدث في منطقة الشرج، وعلى الرغم من تشابه أعراض الناسور والباسور، إلا أنهما يختلفان. البواسير هي عبارة عن انتفاخات في الأوردة داخل أو حول فتحة الشرج، بينما الناسور الشرجي هو نوع من الزوائد في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *