اسباب الناسور العصعصي

ما هي اسباب الناسور العصعصي؟ وأهم طرق الوقاية

هناك العديد من المشكلات الصحية التي تُصيب الإنسان، والتي تؤدي إلى الشعور بآلام حادة، ويبحث المريض دائمًا عن علاج لهذه المشكلة من أجل التخلص من هذه الآلام، وممارسة حياته بشكل طبيعي، ويُعد الناسور العصعصي من ضمن هذه المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الشعور بآلام مزعجة، وعلاج الناسور العصعصي في بدايته سوف يساعد على تحسين نتيجة العلاج، وتجنب أي مضاعفات أو أضرار قد تحدث بعد ذلك، لكن من المهم التعرف على اسباب الناسور العصعصي من أجل فهم كيفية علاجه بعد ذلك.

ولذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على اسباب الناسور العصعصي، واضرار إهمال الناسور العصعصي، بالإضافة إلى التعرف على علاج الناسور العصعصي في بدايته وهل يمكن علاج الناسور العصعصي في البيت؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – فتابعوا معنا القراءة.

اسباب الناسور العصعصي

عند الحديث عن اسباب الناسور العصعصي، فإن السبب الفعلي غير معروف حتى الأن، ولكن توجد آلية مشهورة للغاية للإصابة بالناسور العصعصي وهي أن كثرة الجلوس يجعل الشعر الذي ينمو في هذه المنطقة بدلًا من أن ينمو إلى خارج الجلد، فإنه يدور ويبدأ بالتوجه إلى داخل الجلد مرة أخرى، وهذا الأمر يحفز استجابة مناعية ضد هذا الشعر، لأن ذلك الشعر في هذه الحالة يعد جسمًا غريبًا بالنسبة للجهاز المناعي، فيهاجم الجهاز المناعي هذا الشعر؛ مما يؤدي إلى تكوين كيس به شعر وحطام جلد ميت، وقد يتكون الخراج ويتجمع الصديد في هذه المنطقة.

كما يعتقد العلماء أن اسباب الناسور العصعصي قد تكون مزيجًا من التغيرات الهرمونية، وذلك لأن أكثر المُصابين به يُصابون بعد مرحلة البلوغ، وبالإضافة إلى كل ذلك فإنه توجد العديد من العوامل أو اسباب الناسور العصعصي المحتملة التي تشمل:

  • كثرة الجلوس

الجلوس لفترات طويلة دون تحرك من أشهر اسباب الناسور العصعصي المحتملة، وذلك لأنه أولًا يؤدي إلى تآكل الجلد من كثرة الضغط عليه، كما أنه يؤدي إلى تحويل مسار الشعر ويساعد في دخوله إلى الجلد مرة أخرى.

  • كثافة الشعر

امتلاك الشخص لشعر كثيف في هذه المنطقة يزيد من فرصة الإصابة بالناسور العصعصي بشدة.

  • الاحتكاك

كثرة الاحتكاك في هذه المنطقة سواء بالجلوس أو عن طريق ارتداء الملابس الضيقة يزيد من فرصة الإصابة بالناسور العصعصي؛ لأنها تؤثر على الجلد والشعر في هذه الأماكن، كما أن الاحتكاك قد يحدث بسبب ركوب الدراجات لفترات طويلة على سبيل المثال.

  • العوامل الوراثية

العوامل الوراثية هي واحدة من اسباب الناسور العصعصي المحتملة، فالتاريخ العائلي للإصابة بهذه المشكلة يلعب دورًا في إصابة الشخص، مثل وراثة الشعر الخشن في هذه الأماكن.

التعرف على اسباب الناسور العصعصي مهم للغاية، وذلك لأن تجنب هذه العوامل والأسباب قد يقي الإنسان من الإصابة بالناسور العصعصي.

علاج الناسور العصعصي في بدايته

الإصابة بالناسور العصعصي سوف تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض، وتظهر الأعراض عادة عند تكون كيس أو خراج، والأعراض تشمل الألم، والتورم، والاحمرار، وخروج صديد أو دم، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث من مكان الإصابة، وعند ظهور هذه الأعراض يجب على المريض استشارة أفضل الأطباء مثل الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – من أجل البدء في علاج هذه المشكلة.

وعلاج الناسور العصعصي في بدايته يعتمد على العديد من العوامل مثل:

  • هل أُصيب المريض بناسور عصعصي من قبل؟
  • هل عانى المريض من أي مشكلة جلدية في هذه المنطقة من قبل؟
  • ما هي سرعة تعافي المريض؟
  • شدة الأعراض التي يعاني منها المريض.

وتشمل طرق علاج الناسور في بدايته:

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية في علاج التهاب الجلد، ولكنها لا تُعالج الناسور بمفردها.
  • التصريف: إذ يعمل الطبيب على إجراء شق في المنطقة المُصابة، ثم يعمل على تصريف السوائل الموجودة في الكيس.
  • الحقن: يستخدم الطبيب حقن بها مادة الفينول، ويمكن أن تساعد تلك الحقن في علاج الحالات المتوسطة والبسيطة.
  • الليزر: يمكن استخدام الليزر من أجل تدمير الأنسجة المصابة داخل الناسور، ويعد علاج الناسور العصعصي بالليزر إحدى الطرق الحديثة لعلاج هذه الحالة، ويُقدم العديد من الفوائد التي تجعله خيارًا جذابًا للعديد من المرضى.
  • التدخل الجراحي

في بعض الحالات الخطيرة يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي من أجل علاج الناسور العصعصي في بدايته، بالإضافة إلى اللجوء إلى الجراحة في حالة الناسور العصعصي المزمن، أو أن الأعراض والحالة عامةً تزداد سوءًا، أو عند تكون تجويف جيبي تحت الجلد، وكل هذه الحالات تستدعي أن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي من أجل إزالة الكيس بالكامل، وبعد الإزالة قد يترك الطبيب الجرح مفتوح أو يغلقه بغرز أو يضع فيه شاش طبي.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات قد يختفي الناسور العصعصي من تلقاء نفسه دون تلقي علاج، ولكن في حالة الإصابة بالناسور العصعصي المزمن فإن الأعراض سوف تأتي وتختفي على فترات متكررة.

من المهم اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – من أجل علاج الناسور العصعصي في بدايته والتعرف على اسباب الناسور العصعصي، وذلك من أجل اختيار أفضل طريقة للعلاج، وإجراء العملية الجراحية بدقة عالية في حالة الحاجة إليها.

علاج الناسور العصعصي في البيت

بعد التعرف على اسباب الناسور العصعصي، تجد الكثير من الناس يبحثون عن علاج الناسور العصعصي في البيت، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل البدء بأي علاج منزلي للناسور العصعصي، لأنه قد لا يكون مناسبًا لجميع الحالات، وقد يتعارض مع العلاجات الطبية الأخرى، كما أن الطرق المنزلية المتاحة مثل وضع كمادات دافئة على المكان الإصابة، أو استخدام وسادة العصعص، أو النوم على مرتبة قابلة للنفخ، فإن كل هذه الطرق تساعد في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، ولكنها لا تعالج المشكلة نفسها، بالإضافة إلى كل ذلك توجد بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من الإصابة مثل:

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • الاستحمام باستمرار.
  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.
  • الحفاظ على منطقة العصعص نظيفة وجافة باستمرار.

كما أنه في حالة الإصابة بالناسور العصعصي من قبل فيجب المحافظة على هذه المناطق خالية من الشعر لمنع تكرار الإصابة.

اضرار إهمال الناسور العصعصي

علاج الناسور العصعصي بطريقة خاطئة أو التأخر في العلاج أو عدم استشارة الطبيب من الأساس يؤدي إلى ظهور عدد من المضاعفات، واضرار إهمال الناسور العصعصي تشمل زيادة شدة الألم وتدهور الحالة، وخروج صديد أو دم ورائحة كريهة من مكان الألم، ولكن الأخطر من ذلك هو الإصابة بالناسور المزمن، والذي يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد الحرشفي.

في النهاية، اسباب الناسور العصعصي الفعلية غير معروفة، ولكن توجد العديد من الأسباب المحتملة، وتوجد العديد من طرق علاج الناسور العصعصي في بدايته، كما وجب التنويه على أهمية اختيار أفضل الأطباء لعلاج المشكلة، كما يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور جرجس لاوندي – استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات السمنة المفرطة وتنسيق القوام – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

أسئلة شائعة

 

من اين ياتي الناسور العصعصي؟

يأتي من دخول الشعر إلى داخل الجلد، واستجابة الجهاز المناعي على أنه جسم غريب؛ مما يؤدي إلى تكون كيس أو خراج.

هل ترك الناسور العصعصي خطر؟

إهمال الناسور العصعصي قد يؤدي إلى الإصابة بالناسور المزمن؛ مما يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد الحرشفي، بالإضافة إلى تدهور الحالة وزيادة شدة الألم وخروج صديد ودم ورائحة كريهة من المكان المُصاب.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *